سول: قالت صحيفة كورية جنوبية يوم الخميس أنه يوجد نشاط متزايد في موقع معروف للتجارب النووية في كوريا الشمالية مما يشير إلى أن الدولة الشيوعية تجري إستعدادات لإجراء تجربة جديدة مع تهديدها بالرد على تشديد لعقوبات الامم المتحدة.

وقال خبراء ان كوريا الشمالية قد تصبح جاهزة لاجراء ثاني تجربة نووية لها في غضون اسابيع. ودفعت التجربة الاولى التي أجرتها بيونجيانج في اكتوبر تشرين الاول 2006 الامم المتحدة الي فرض عقوبات مالية وتجارية عليها.

ونسبت صحيفة تشوصن ايبو الى مصدر بحكومة كوريا الجنوبية قوله quot;التجارب النووية تحت الارض يصعب التكهن بها ولا يمكن للمرء ان يحدد موعد تجربة نووية محتملة لكننا نعتقد ان كوريا الشمالية جاهزة لاجراء تجربة في المستقبل القريب اذا أرادت ان تفعل هذا.quot; وذكرت الصحيفة ان السلطات الكورية الجنوبية ترصد نشاطا متزايدا ومطردا في موقع التجارب النووية في اقليم هامجيونج الشمالي حيث أجرت كوريا الشمالية تجربتها الاولى في 2006 .

ونسبت الصحيفة الى المصدر الحكومي قوله ايضا انه يبدو ان بيونجيانج تسرع تشييد موقع جديد لاطلاق الصواريخ الطويلة المدى في غرب البلاد كان من المتوقع أصلا ان يكتمل بحلول نهاية العام. وامتنعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية وجهاز الاستخبارات عن التعقيب على التقرير.

وهددت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي باجراء تجربة نووية جديدة ما لم يقدم مجلس الامن التابع للامم المتحدة اعتذارا ويسحب العقوبات التي جرى تشديدها بعد ان أجرت تجربة لاطلاق طويل المدى في ابريل نيسان.