عمان: عرضت الخطوط الجوية العراقية طائرة الرئيس العراقي السابق صدام حسين و5 طائرات أخرى جاثمة في مطار عمان منذ العام 1991 للبيع. ونقلت صحيفة quot; الغد quot;اليوم الاحد عن مصدر في الخطوط العراقية،أن الطائرات عرضت للبيع على وضعها الحالي وهي غير صالحة للطيران، مشيرا إلى انه تم الإعلان أخيرا في الصحف العراقية عن عرض الطائرات الست للبيع.

وأضاف المصدرquot; جاء عرض البيع بعد مطالبة مجموعة المطارات الدولية، التي تدير مطار الملكة علياء، هيئة الطيران المدني بإزاحة الطائرات الست التي تحتل مساحة واسعة على أرض المطارquot;. وأكد مصدر مسؤول في المجموعة أنّ الشركة طلبت quot;إزالة هذه الطائرات بأسرع وقت ممكنquot; لاستغلال المساحة التي تشغلها . وكان خبراء أكدوا أن هذه الطائرات بحاجة إلى صيانة شاملة لإعادة تشغيلها إلا أن تكلفة صيانتها تقدر بأكثر من قيمتها السوقية الحالية.

يذكر أن هذه الطائرات من طراز بوينغ 727 و707، وهذا النوع من الطائرات تناقصت أعداده في السنوات الأخيرة حيث حول معظمها إلى طائرات شحن وصهاريج، وهي غير مسموح لها بالطيران في سماء أوروبا ومعظم دول العالم. وكان الأردن أعلن في كانون الأول / ديسمبر 2005 إعفاء العراق من أجور الأرضيات لكل الفترة التي بقيت فيها الطائرات على أرض الأردن.