نيويورك: جددت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي الجمعة التزامها السعي الى نزع السلاح النووي وتعزيز معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية.

وقالت الدول الخمس (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) في بيان مشترك ان quot;وفودنا تكرر التزامها الدائم السعي الى نزع السلاح النووي، والذي يشكل واجبا مشتركا لدى كل الدول التي وقعت معاهدة الحظر النوويquot;.

وصدر هذا البيان في مقر الامم المتحدة، اثر دورة تحضيرية للمؤتمر الدولي حول معاهدة الحظر النووي المقرر عقده في نيويورك في ايار/مايو 2010.

ورحبت الدول الخمس بquot;قرار الولايات المتحدة وروسيا التفاوض حول اتفاق يكون بديلا من اتفاق ستارت المتصل بتقليص الاسلحة الاستراتيجية، والتركيز اخيرا على اجراءات جديدة بينها دخول اتفاق منع التجارب النووية حيز التطبيقquot;.

وهدفت الدورة التحضيرية التي استمرت اسبوعين الى وضع خطة عمل تمهد لمؤتمر العام المقبل، وقال رئيس الدورة سفير زيمبابوي بونيفاسي شيديوسيكو انها توصلت الى اتفاق حول جدول اعمال المؤتمر.

وكان مؤتمر مماثل عقد في ايار/مايو 2005 لكنه شكل اخفاقا، اذ شددت الدول النووية على ضرورة ضمان حظر الانتشار اولا في حين طالبت الدول غير النووية ببذل جهد من اجل نزع الاسلحة.

وتعقد هذه المؤتمرات كل خمسة اعوام منذ تبني معاهدة الحظر النووي العام 1970.