بارفيخا: اعرب الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف السبت عن قلقه من اقتراب الحلف الاطلسي جغرافيا من روسيا، ودعا الحلف الى العودة الى المبادىء المحددة في العام 2002 بهدف اقامة علاقات افضل مع موسكو. وقال مدفيديف للصحافيين في اشارة غير مباشرة الى انشطة الحلف الاطلسي قرب روسيا quot;تحصل امور لا يمكن الا ان تدعونا الى القلقquot;.

وكان مدفيديف يتحدث في ختام لقاء في مقر اقامته في بارفيخا في منطقة موسكو، مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني. واضاف quot;من اجل احراز تقدم في مجال الامن، ينبغي ان لا نكتفي بتقديم افكار، وانما ينبغي علينا ايضا تطبيق الافكار التي طرحت قبل بعض الوقتquot;. واوضح الرئيس الروسي انه يتحدث تحديدا عن quot;المبادىء التي تقررت في قمة براتيكا دي ماري في ما يتعلق بالعلاقات المتبادلة بين روسيا والحلف الاطلسيquot;.

وبراتيكا دي ماري قاعدة جوية بحرية قرب روما حيث وقع الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين وقادة الحلف الاطلسي في اثناء قمة بينهم على اتفاق يمنح روسيا مزيدا من السلطة داخل مجلس الحلف الاطلسي-روسيا. وهذا الاتفاق الذي ابرم في اعقاب اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، يتضمن quot;مبادىء جيدة ينبغي ان نعود اليها بهدف الاستمرار في تشجيع الحوار بين روسيا وايطاليا، والحوار بين روسيا ودول الحلف الاطلسيquot;، كما قال مدفيديف والى جانبه برلوسكوني الذي شاطره الراي.

وكان رئيس الوزراء الايطالي التقى بوتين الجمعة على ضفاف البحر الاسود في سوتشي. واعلن برلوسكوني الذي ترجمت تصريحاته الى الروسية quot;في ما يتعلق بالعلاقات مع الحلف الاطلسي، نامل العودة الى هذه الاسس التي نربطها ب+روحية براتيكا دي ماري+quot;. وانتقدت روسيا الحلف الاطلسي بشدة لانه نظم خلال هذا الشهر مناورات عسكرية في جورجيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، مؤكدة ان هذه التدريبات التي جرت بعد اقل من عام على الحرب بين روسيا وجورجيا تزعزع الاستقرار.