اوتاوا: أعلن مصدر رسمي ان رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر سيلتقي الثلاثاء رئيس السلطة الفلسطسنية محمود عباس في اوتاوا قبل الزيارة التي سيقوم بها عباس الى الولايات المتحدة. وقال مكتب رئيس الوزراء الكندي في بيان ان هاربر وعباس سيبحثان في quot;عملية السلام الجارية والقضايا الامنية والاقتصادية المهمة التي تواجهها السلطة الفلسطينيةquot;.

واضاف quot;نواصل العمل بحسن نية مع الرئيس عباس التي تعتبره حكومة كندا ممثلا شرعيا لمصالح الفلسطينيين في الشرق الاوسطquot;. وسيدشن عباس خلال زيارته المكاتب الجديدة للبعثة الفلسطينية في العاصمة الكندية قبل ان يتوجه الى واشنطن لاجراء محادثات مع الرئيس باراك اوباما في 28 ايار/مايو. وكان مندوب فلسطين العام في اوتاوا امين ابو حصيرة اعلن الخميس لوكالة فرانس برس عن هذه الزيارة.

واوضح ان عباس سيصل الاثنين الى اوتاوا وسيجري محادثات الثلاثاء مع هاربر ومع زعيم المعارضة الرسمية مايكل ايغناتيف (الحزب الليبرالي). وكان عباس الذي زار اوتاوا في ايار/مايو 2005 التقى وزير الخارجية الكندي لورنس كانون الذي قام بجولة في الشرق الاوسط في شباط/فبراير الماضي. ودعمت حكومة هاربر المحافظة منذ توليها مهامها في 2006 اسرائيل وكانت اول حكومة تعلق مساعداتها للحكومة الفلسطينية بعد فوز حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الانتخابات.

وادرجت الحكومة الكندية حماس على لائحة المنظمات الارهابية منذ 2002. وتؤكد الحكومة الكندية على موقعها ان الحركة quot;مسؤولة عن مئات الهجمات الارهابية على اهداف مدنية وعسكريةquot;. وكان السفراء العرب في اوتاوا عبروا لوزير الخارجية الكندي في كانون الثاني/يناير على السياسة quot;غير المتوازنةquot; التي تتبعها كندا في الشرق الاوسط وخصوصا في الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة. واكد هاربر ان quot;كندا تدعم عملية السلام في الشرق الاوسطquot;. واضاف quot;نواصل دعمنا لقادة المنطقة الذين يتقاسمون معنا المبادىء التي نؤمن بها وهي عدم العنف والاعتراف بدولة اسرائيل وقبول الاتفاقات الموقعة والالتزامات السابقةquot;.