مسؤول فرنسي يؤكد على أهمية زيارة ساركوزي للامارات

ساركوزي يبدأ اليوم اول جولة له في الخليج منذ توليه الرئاسة الفرنسية

ساركوزي يزور أبوظبي في أيار لتدشين قاعدة عسكرية

إتفاق لإنشاء قاعدة إمداد عسكرية فرنسية في الإمارات

أبو ظبي: أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تصميم بلاده على الوقوف الى جانب الإمارات لتحقيق أمنها، معرباُ عن الاستعداد لتحمّل كل مسؤوليتها لضمان استقرار المنطقة من خلال القاعدة العسكرية المشتركة التي سيفتتحها اليوم الاثنين خلال زيارته الى أبو ظبي. وقال ساركوزي ان بلاده مصمّمة على الوقوف الى جانب quot;أصدقائها الإماراتيين لتحقيق أمنهمquot;.

وأضاف أنه سيفتتح خلال زيارته الى الامارات القاعدة الجديدة المشتركة للجيش الفرنسي في أبوظبي، وأن quot;هذا الحدث سيشكل لحظة هامة (...) إن هذه القاعدة التي أنشئت بناء على طلب من السلطات الإماراتية تشكل بحق مرحلة تاريخية في علاقات الصداقة بين البلدينquot;. وتابع أن quot;فرنسا ومن خلال وجودها العسكري الدائم تتعهّد بكل تصميم بالوقوف إلى جانب أصدقائها الإماراتيين لتحقيق أمنهم فكما يقال الصديق وقت الضيقquot;.

وخاطب ساركوزي الإماراتيين قائلاً quot;كونوا على إطمئنان بأن فرنسا ستقف إلى جانبكم إن حدث وتعرّض أمنكم إلى تهديد، إن فرنسا ومن خلال هذه القاعدة الأولى لها في الشرق الأوسط تظهر استعدادها لتحمّل كل مسؤولياتها لضمان استقرار هذه المنطقة الضرورية للتوازن العالميquot;. وأكد أن علاقات الصداقة القائمة بين فرنسا والإمارات تستمد قوتها من التمسك المشترك بقيم الحوار والتسامح والسلام، وأن دولة الإمارات quot;قطب للإعتدال والإستقرار في منطقة هي أشد ما تكون بحاجة إليهماquot;.

وقال انه سيبحث مع رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قضايا التعاون الثنائي وموضوعات إقليمية ودولية، quot;منها مثلاً الأزمة الاقتصادية والوضع في الشرق الأوسط وطبعاً إيرانquot;. وقال انه سيلتقي خلال زيارته أيضاً ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وكان ساركوزي زار أبو ظبي في يناير/كانون الثاني عام 2008 .

وقال الرئيس الفرنسي ان زيارته العام الماضي quot;قد أتاحت فتح صفحة جديدة من الصداقة بين بلدينا من خلال الإعلان عن قرارين كبيرين، إطلاق تعاون فرنسي -إمارتي في المجال النووي السلمي وإنشاء فرنسا لقاعدة عسكرية دائمة لها في أبوظبيquot;. وأضاف quot;تندرج زيارتي اليوم بشكل كامل في إطار هذه الديناميكية الجديدة حيث سأفتتح القاعدة الجديدة المشتركة للجيش الفرنسي في أبوظبي، و سيشكل هذا الحدث لحظة هامة (...)quot;.

ولفت ساركوزي الى أنه سيتم تدشين خلال زيارته الى الإمارات أعمال بناء متحف اللوفر أبوظبي على جزيرة السعديات، quot;وأريد هنا أن أشيد بالخيار المستقبلي (...) للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن زايد آل نهيان المتمثل في الرهان على المستقبل وعلى الشباب عبر الاستثمار في التعليم والأبحاث والثقاقة (...) اذ تشكل المؤسسات كـ'اللوفر أبوظبي' و(جامعة) 'السوربون أبوظبي' آفاقا جديدة لصداقتنا وهي مثال ملموس لحوار الثقافات، هذا الحوار الضروري لعالمنا والذي يلتزم به كل من فرنسا والإمارات العربية المتحدة بشكل كاملquot;. وقال ان الإمارات اختارت الخيار الأمثل بالرهان على المستقبل والشباب من خلال التركيز على التعليم، مؤكدا وقوف باريس إلى جانب أبو ظبي عندما قررت أن تجعل من الإمارات العاصمة الثقافية في المنطقة.