مقديشو: اقرت الحكومة الاثيوبية بتمركز قواتها داخل الاراضي الصومالية لكنها نفت ان يكون ذلك بمثابة اعادة نشر قواتها داخل الصومال. وصرح وزير الاعلام الاثيوبي بركات سيمون ان الوحدات الاثيوبية المتمركزة حاليا في الصومال هي وحدات استطلاع ولا تنوي بلاده quot; نشر قوات عسكرية داخل الاراضي الصوماليةquot;.

وكانت اثيوبيا قد نفت قبل اسابيع قليلة الانباء التي اشارت الى تمركز قواتها داخل الاراضي الصومالية المجاورة لحدودها. يشار الى ان اثيوبيا قد سحبت قواتها اوائل العام من الاراضي الصومالية ومن بينها العاصمة مقديشو واعلنت حينذاك انها تحتفظ بحق دخول قواتها الى الصومال اذا تعرضت مصالحها للتهديد. وتتمركز قوات اثيوبية كبيرة قرب الحدود مع الصومال التي تشهد معارك عنيفة بين قوات الحكومة والمسلحين الاسلامين مثل حركة الشباب والذين امتدت سيطرتهم لتشمل اجزاء واسعة من الصومال.

وكانت الانباء قد نقلت قبل اسابيع قليلة عن سكان القرى القريبة من بلدة بلدوين الصومالية ان مئات الجنود الاثيوبيين المدججين بالسلاح قد انتشروا داخل الاراضي الصومالية للقيام بعمليات مطاردة او تفتيش الاليات التي تمر قرب الحدود. واضاف سيمون quot;عندما يتحرك الارهابيون والمتطرفون قرب الحدود يجب علينا البقاء في حالة التأهب مراقبة ما يجري هناكquot;. وكانت القوات الاثيوبية قد دخلت الصومال واطاحت بحكم المحاكم الاسلامية عام 2006 لكنها انسحبت من الصومال نهاية العام الماضي بعد نشر المئات من قوات الاتحاد الافريقي في العاصمة مقديشو.