كرم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت ذكرى الجنود الاجانب الذين سقطوا عام 1944 من اجل تحرير فرنسا ودعا الى quot;احياء مثلهم العلياquot; في مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين، اثناء مراسم ذكرى انزال القوات الحليفة على سواحل النورماندي.

وقال ساركوزي مخاطبا الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال الحفل الذي اقيم في مدفن كولفيل-سور-مير للجنود الاميركيين في النورماندي شمال غرب فرنسا quot;امام مقابر الاميركيين التسعة الاف في هذا المدفن، اود باسم فرنسا ان اكرم ذكرى اولادكم الذين اريق دمهم على ارض النورماندي ويرقدون فيها الى الابد. لن ننساهم ابداquot;.

ووصف الرئيس الفرنسي بكلام مؤثر معاناة quot;الجنود المبللين والمرضى والمرتجفين من شدة البرد وهم يواجهون الرصاص بخوذاتهمquot; وquot;القتلى والجرحى العائمين على سطح المياه يتقاذفهم المدquot;.

واشاد ساركوزي شخصيا باوباما فوصفه بانه quot;رمز لاميركا التي نحبquot;، اميركا quot;تقاتل من اجل الحرية، من اجل الديموقراطية، من اجل حقوق الانسانquot;.

ثم تحدث عن قيام اوروبا، وليدة quot;المعاناةquot; وquot;ويلاتquot; الحرب العالمية الثانية، فدعا الى التمسك بالمثل العليا لجنود 1944 في مواجهة مخاطر القرن الواحد والعشرين، ذاكرا منها quot;الاحتباس الحراري (الذي) يحرم مئات ملايين النساء والاطفال والرجال من المياه والطعامquot; وquot;الارهاب والتطرفquot;.