القاهرة:عقد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا والوفد المرافق له جلسة مباحثات الليلة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تناولت آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وقال سولانا في تصريح صحافي مقتضب عقب اللقاء quot;أن هناك امكانية أن تكون هناك انفراجة حقيقية في الشرق الأوسط وأن هناك شيئا ما يتغير وهناك فرصة يجب علينا أن نغتنمهاquot; مشيرا الى ان اللقاء تناول استشراف آفاق المستقبل فيما يخص احياء عملية السلام.

وأوضح أنه تشاور مع الأمين العام للجامعة العربية حول الوضع في المنطقة لافتا الى زيارته لكل من لبنان وفلسطين واسرائيل وقال أنه سيلتقى غدا مع الرئيس المصري حسني مبارك ووزير خارجيته أحمد أبو الغيط.

من جانبه أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن المباحثات دارت حول المشاورات الجارية حاليا في المنطقة حيث يوجد جو جديد والكل يتحدث عن حل الدولتين ووقف الاستيطان وهناك فرصة مهيأة ونافذة مفتوحة يجب استثمارها ونحن كعرب لدينا طرح محدد لتسوية النزاع العربي الاسرائيلي وهو مبادرة السلام العربية.

وردا على سؤال لماذا لا يتم حل الخلافات العربية وتحقيق المصالحة الفلسطينية أولا قال موسى quot;يجب أن نسير في جميع الخطوط في نفس الوقت لأن الوقت لا يسمح بمزيد من الانتظار خاصة أن الأجواء العربية هادئة وهناك حديث أمريكي لصالح السلامquot;.

واضاف موسى quot;نحن حاليا نحاول لملمة الأمور وتهدئتها حتى نغتنم هذه الفرصة التي تلوح في الأفق ونريد تحريك الأمور لصالح القضية الفلسطينية لأن المناخ الدولي ايجابي وهناك اجماع على وقف الاستيطان وحل الدولتين وهذا شئ جديد وليس بالشىء البسيطquot;.

من ناحية أخرى يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية غدا الأحد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام فى الشرق الأوسط روبرت سيري وذلك في اطار الحراك السياسي الدولى لاحياء عملية السلام في المنطقة.