القاهرة: قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن مصر تعتزم ترحيل ابن زعيم متمردين شيشاني وخمسة شيشان آخرين إلى روسيا وأعربت عن قلقها من احتمال تعرضهم للتعذيب لدى عودتهم.

وأضافت المنظمة أن مصر تعتزم أن ترحّل مسعود عبد الله (22 عاماً) إلى موسكو الخميس، وكذلك خمسة طلاب شيشان آخرين تلقوا التعليم في جامعة الأزهر في القاهرة. وأحالت وزارة الداخلية الاستفسارات على مكتب الجوازات والهجرة الذي أكد احتجاز ستة من رعايا روسيا سيتم ترحيلهم يوم الخميس.

وأوضحت منظمة العفو أن الستة طلبوا منحهم وضع اللاجئين في اذربيجان قبل أن يتوجهوا إلى مصر للدراسة. وأضافت أن طلبهم بأن يرحلوا إلى أذربيجان رفض.

وأشارت المنظمة إلى أن نحو 35 طالباً روسياً، معظمهم من الشيشان والأنجوش وداغستان، في جامعة الأزهر احتجزوا في أواخر مايو الماضي.

وأضافت أن أربعة آخرين من الرعايا الروس الذين ألقي القبض عليهم في حملة استهدفت طلابا أجانب يشتبه بأن لهم صلة بهجوم بقنبلة في فبراي الماضي، تم ترحيلهم الأسبوع الماضي، وأن مكان طالب واحد مازال غير معروف.

وعبد الله هو ابن سفيان عبد الله زعيم جماعة شيشانية مسلحة معارضة لسيطرة موسكو على الإقليم. وفضلاً عن دعوة مصر إلى عدم ترحيلهم قصراً، قالت منظمة العفو إن مصر يجب أن تتيح لهم الاتصال بمحامين يختارونهم بأنفسهم وبممثلي وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ورحّلت مصر هذا العام ما يصل إلى 1200 مهاجر أفريقي، بينهم 64 آريترياً على الأقل، رغم مخاوف من تعرضهم للتعذيب في وطنهم.