صاحب أعلى عدد من الأصوات في تاريخ البرلمان الكويتي
البراك.. بطولات quot;الصوت العاليquot; أم نائب الأزمات؟!
الكويت: توجه الناخبون والناخبات الكويتيون صباح اليوم إلى صناديق الإقتراع لإنتخاب عشرة مرشحين من بين 72 مرشحا ومرشحة يخوضون إنتخابات المجلس البلدي 2009 في الدوائر الانتخابية العشر الموزعة على مختلف مناطق البلاد. ووفقا للكشوفات الرسمية فان عدد الناخبين والناخبات يبلغ 347214 منهم 157758 من الذكور و189456 من الاناث يدلين بأصواتهن في ثاني عملية انتخابية من حيث الحجم بعد مجلس الأمة لاختيار عضو واحد فقط عن كل دائرة من الدوائر الانتخابية العشر. ففي الدائرة الانتخابية الأولى (الشرق) يبلغ عدد الناخبين والناخبات 15170 وفي الثانية (ضاحية عبدالله السالم) يبلغ عدد الناخبين والناخبات 19454 وفي الثالثة (الفيحاء) يبلغ عدد الناخبين والناخبات 24472.

وفي الدائرة الرابعة (حولي) يبلغ عدد الناخبين والناخبات 58092 وفي الخامسة (السالمية) يبلغ عدد الناخبين والناخبات 31041 وفي السادسة (ابرق خيطان) يبلغ عدد الناخبين والناخبات 27875. اما الدائرة السابعة (العمرية) فيبلغ عدد الناخبين والناخبات 33604 وفي الدائرة الثامنة (الصليبيخات) يبلغ عدد الناخبين والناخبات 51402 وفي التاسعة (الأحمدي) يبلغ عدد الناخبين والناخبات 56453 وفي الدائرة العاشرة (الصباحية) يبلغ عدد الناخبين والناخبات 29651.

ويبلغ عدد أعضاء المجلس البلدي 16 عضوا عشرة منهم يتم انتخابهم عبر الاقتراع السري المباشر بينما يتم تعيين الستة الآخرين من قبل السلطة التنفيذية (مجلس الوزراء).
ويعتبر المجلس البلدي واحدا من أهم أركان عناصر تحقيق السياسات العامة للبلدية لما يتمتع به من دور واضح في رسم السياسات ووضع الخطط وتقرير المشروعات في كل ما يتعلق بمهام ومجالات نشاط البلدية العمراني والبيئي والصحي وغيرها. وتبلغ مدة العضوية في المجلس البلدي أربع سنوات وينتخب من بين أعضائه رئيس للمجلس و نائب للرئيس.

وفي هذا الاطار أجرت وزارات العدل والداخلية والتربية الاستعدادات اللازمة لهذه الانتخابات حيث تم تجهيز كل متطلبات لجان ومقار الاقتراع على مستوى جميع مناطق الكويت وذلك لضمان نزاهة عملية الاقتراع وتسهيل سير العملية الانتخابية. ويبلغ اجمالي عدد اللجان الانتخابية للدوائر العشر للمجلس البلدي 456 لجنة موزعة على 88 مدرسة تغطي جميع مناطق البلاد منها 200 لجنة للرجال و236 لجنة للنساء.

ومن المتوقع أن تتم عملية فرز الأصوات مباشرة بعد أن تقفل مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة مساء في كل لجنة من لجان الانتخابات على أن تعلن النتيجة الرسمية في اللجنة الأصلية لكل دائرة. يذكر أن مدة الانتخابات هي 12 ساعة تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وتنتهي عند الساعة الثامنة ليلا حيث تقفل أبواب المقار الانتخابية الرئيسية ولا يسمح الا لمن يوجد داخل هذه المقار بالادلاء بصوته.