نضال وتد من تل أبيب: أبرزت الصحف الإسرائيلية ، صباح الإثنين خبر إستقالة نائب رئيس الموساد الإسرائيلي، على أثر قرار رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو تمديد فترة عمل مئير دغاني لسنوات إضافية، واعتبرت الصحف أن قرار نائب دغاني جاء بعد أن quot;يئس الرجلquot; من انتظار تقاعد رئيسه. إلى ذلك اهتمت الصحف الإسرائيلية بالتحركات الداخلية في حزب كديما بعد أن أعلن موفاز مجددا أن على حزب كديما المشاركة في الحكومة الحالية، وأبرزت صحيفة يسرائيل هيوم، على نحو خاص تصريحات نسبتها للرئيس الفرنسي قال فيها إنه كان على ليفني الانضمام للحكومة وتفضيل مصلحة الدولة على مصلحتها الحزبية.

يديعوت أحرونوت: نائب رئيس الموساد يستقيل من منصبه

تساءلت يديعوت أحرونوت، عما يدور في أروقة جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، الموساد، بعد الإعلان عن قرار نائب رئيس الموساد الاستقالة من منصبه. وقالت الصحيفة إن مئير دغا يجد نفسه، وللمرة الثالثة، خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، مضطرا للبحث عن نائب له، بعد أن أعلن نائب دغان ( ت) أمس عن قراره الاستقالة من منصبه. ولفتت الصحيفة إلى أن نائب دغان الذي رمزت إليه الصحيفة بحرف quot;تquot; هو الشخص الأخير في قائمة طويلة من كبار العاملين في الموساد الذين تركوا عملهم في الجهاز على أثر تعيين دغان رئيسا له.

ولفتت الصحيفة إلى أن استقالة quot;ـت quot;انت متوقعة منذ شهور إذ أنه كان عمل ليبلغ نتنياهو أنه في حال تمديد فترة عمل دغان فسوف يضطر إلى الاستقالة. ونقلت الصحيفة عن مصادر في الموساد أن الوضع القائم في الموساد ينذر بفراغ قيادي في المناصب العليا في المؤسسة، وأن هذه الاستقالات تثير قلقا في أوساط العاملين في الموساد.

قادة المستوطنين يؤكدون رفضهم لمقترحات براك ومواصلة البناء في المستوطنات

قالت يديعوت أحرونوت إن قادة المستوطنين في الضفة الغربية أعلنوا عن رفضهم للمقترحات التي سيطرحها براك في الولايات المتحدة بشأن تجميد الناء في المستوطنات لمدة ثلاثة شهور حتى يتسنى استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين. وقام المستوطنون بتنظيم جولة في المستوطنات لأعضاء الكنيست من اليمين الإسرائيلي، وعلى رأسهم عضو الكنيست أريه إلداد رئيس حزب الاتحاد القومي. وأعلن رئيس لجنة مستوطني الضفة الغربية بني كتسوبر أن المستوطنين لن يوقفوا البناء في المستوطنات، وأنهم سيتمكنون من انتقاء مواقع لمواصلة توسيع المستوطنات، معربا عن أمله بتلقي الدعم من أعضاء الكنيست من الليكود.

يسرائيل هيوم تململ في كديما ودعوات للانضمام لحكومة نتنياهو

أشارت صحيفة يسرائيل هيوم إلى أن حركة تململ أخذت تظهر في صفوف أعضاء حزب كديما مع تزايد الأصوات الداخلية الداعية إلى الانضمام لحكومة نتنياهو، وتغليب مصلحة الدولة على المصلحة الشخصية لزعيمة الحزب، تسيبي ليفني. وقالت الصحيفة إن شاؤول موفاز، الرجل الثاني في الحزب كرر مؤخرا دعوته لقيادة الحزب بالانضمام لحكومة وحدة وطنية موجها انتقادات شديدة لزعيمة الحزب، تسيبي ليفني، حيث وصفها موفاز quot;بأنها سيدة لطيفة لكنها لا تجيد اتخاذ القرارات الحاسمةquot;. وقال موفاز إن الوضع القائم في إسرائيل هو غريب ومناقض للواقع فالشعب الإسرائيلي أراد حزب العمل في المعارضة وكديما في لحكم، لكن السيدة ليفني قررت الذهاب إلى صفوف المعارضة. وأعلن موفاز أنه يعكف على إعداد خطة سياسية لحل النزاع في الشرق الأوسط تعتمد على وجود دولة فلسطينية مع حدود مؤقتة، وبعد ذلك سيكون على أعضاء كديما الانضمام للحكومة حتى نضمن تحقيق انطلاقة في المفاوضات مع الفلسطينيين.

وفي السياق نفسه أبرزت يسرائيل هيوم قرار الوزير السابق، حاييم رامون الاستقالة من الكنيست، بعد أن أمضى 26 عاما عضوا فيها، أغلبها عن حزب العمل إلى أن انتقل مع شمعون بيرس، عام 2006 إلى حزب كديما بزعامة شارون، حيث اعتبر رامون صاحب فكرة تأسيس حزب وسط مكون الحزبين الكبيرين، آنذاك، العمل والليكود. وقالت الصحيفة إن رامون سيبقى مع ذلك رئيسا للمجلس العام لحزب كديما.

هآرتس: نتنياهو الحكومة اللبنانية ستتحمل مسؤولية عن كل هجوم

تطرق رئيس الحكومة، بينيامين نتنياهو، خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، أمس، للتوليفة الحكومية المرتقبة في لبنان وأبرز حقيقة احتمال دخول سبعة وزراء من منظمة حزب الله للحكومة، قائلا إن هذا يعني بالنسبة لحكومة إسرائيل أن إسرائيل ستعتبر لبنان مسئولا عن كل هجوم يخرج من أراضيه باتجاه إسرائيل. وقال نتنياهو إن أي حكومة لبنانية تحوي في صفوفها عناصر من حزب الله لا يمكنها الادعاء أنها غير مسؤولة عن الهجمات التي تنفذ من أراضيها ضد إسرائيل.

وأكد نتنيتاهو أن جولته الأوروبية كانت ناجحة، وأن موضوع الاستيطان لم ينل قسطا كبيرا من الأهمية خلال المحادثات التي أجراها في أوروبا مع زعماء الدول الذين التقاهم في هذه الجولة، كاشفا عن أن إلغاء اللقاء الذي كان مقررا مع المبعوث الأميركي جورج ميتشل كان بقرار منه ومن وزير الأمن إيهود براك، خلافا لما نشر في الصحف. وأعتبر نتنياهو أنه بالإمكان التوصل إلى صيغة تفاهم مع الأميركيين بشأن المستوطنات.