جنيف: اعلن نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين الاربعاء ان بلاده تؤيد عودة بعثتي الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا الى جورجيا واوسيتيا الجنوبية.
وغداة مغادرة بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا لجورجيا بعد وجود استمر 17 عاما، قال المسؤول الروسي للصحافيين quot;نامل ان نتمكن من ايجاد طريقة لمنظمة الامن والتعاون للعودة الى جورجيا واوسيتيا الجنوبيةquot;.
واضاف quot;ما نرغب فيه هو ان يبقى مراقبو منظمة الامن والتعاون، والامر نفسه ينطبق على بعثة الامم المتحدةquot;.
وكان كاراسين يتحدث في ختام جولة سادسة من المفاوضات في جنيف بين الوفدين الروسي والجورجي في حضور ممثلين لجمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيتين الانفصاليتين، وذلك برعاية الاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا والامم المتحدة.
ورفضت موسكو تمديد عمل بعثة منظمة الامن والتعاون التي انتهت مهمتها في اول كانون الثاني/يناير، وذلك رغم السماح لمراقبين بالعمل في جورجيا في اطار تفويض تم تمديده حتى 30 حزيران/يونيو.
من جهة اخرى، استخدمت موسكو حق النقض في مجلس الامن الدولي ضد تمديد مهمة بعثة المراقبة التابعة للامم المتحدة في جورجيا بعد عمل استمر 16 عاما.
وتطالب روسيا بتغيير اسم البعثة وعدم الاشارة الى سيادة تبيليسي على ابخازيا، ما يعني الاعتراف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الذي اعلن من جانب واحد.
وتابع كاراسين quot;نعتقد انه لم يفت الاوان بعد، سنبحث حلولا اخرى مرنة لا تشمل قضية وضعquot; اوسيتيا الجنوبية.
وتوافق الروس والجورجيون الاربعاء على الاجتماع مجددا في 17 ايلول/سبتمبر لمواصلة مفاوضاتهم في جنيف بعد جولة سادسة اعتبر الجميع انها ايجابية.