موسكو: أعلنت الحكومة الروسية ان الرئيس الاميركي باراك أوباما سيلتقي رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء في موسكو، خلال زيارته الاولى لروسيا. وقال المتحدث باسم الحكومة ديمتري بيسكوف لاذاعة صدى موسكو ان أوباما وبوتين quot;لن يلتقيا على انفراد بل مع مساعديهما القريبين (...) خلال فطور سيستغرق ما بين ساعة وساعة ونصفquot;.

واضاف ان quot;بوتين يريد ان يشرح (لأوباما) وجهة نظره في ما خص العلاقات الروسية الاميركية الراهنة، استنادا الى خبرته في العلاقات على اعلى المستويات عندما كان رئيساquot; من 2000 حتى 2008. واوضح انه سيكون quot;مهماquot; بالنسبة الى بوتين ان quot;يتعرف الى رئيس الولايات المتحدة من اجل ان يقدم اليه مساهمته المتواضعة في فهم آفاق التنميةquot; بين البلدين.

لافروف وكلينتون يبحثان سير التحضيرات لزيارة أوباما

وعلى صعيد متصل بحث وزيرا خارجية روسيا والولايات المتحدة سيرغي لافروف وهيلاري كلينتون في اتصال هاتفي بينهما سير التحضيرات لزيارة الرئيس الأميركي إلى موسكو. وأفادت الخارجية الروسية يوم أمس بأن الوزيرين تركزا خصوصا في أثناء المكالمة على الموضوعات المتعلقة بإعداد معاهدة روسية أميركية جديدة حول تخفيض ترسانتي الأسلحة الإستراتيجية الهجومية الموجودة لدى الطرفين بدلا من معاهدة quot;ستارت-1quot; (START-1)التي تنتهي فترة سريانها في ديسمبر 2009.

ووقعت معاهدة quot;START-1quot; في عام 1991 ولمدة 15 سنة (علما أنها دخلت حيز التنفيذ في عام 1994). وتلزم الوثيقة كلا من موسكو وواشنطن بتقليص الرؤوس النووية إلى 6000، ووسائل حملها الإستراتيجية إلى 1600. وفي عام 2002 وقعت في موسكو معاهدة أخرى لغرض مواصلة الدولتين تقليص قدراتهما الإستراتيجية الهجومية إلى حدود 1700 ـ 2200 رأس نووي قتالي لدى كل منهما حتى 31 ديسمبر عام 2012.

وكلف الرئيسان الروسي دميتري ميدفيديف والأميركي باراك أوباما في لقائهما على هامش قمة quot;G-20quot; في لندن في 1 أبريل الماضي، وفدي البلدين المفاوضين ببدء محادثات حول إعداد معاهدة جديدة بشأن الأسلحة الإستراتيجية الهجومية، وتقديم نتائج هذه المحادثات لهما في شهر يوليو القادم.

ومن المفروض أن تنص الوثيقة الجديدة على تقليص الأسلحة الإستراتيجية الهجومية دون مستويات معاهدة موسكو لعام 2002. هذا وأخطرت الولايات المتحدة رسميا روسيا بأن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لن ترافق الرئيس أوباما في زيارته المقررة الى موسكو في 6-8 يوليو الجاري.

وقال مصدر دبلوماسي روسي في تصريح لنوفوستي، إن كلينتون لن تستطيع مرافقة أوباما بسبب إصابة في اليد تعرضت لها في الفترة الأخيرة. وأضاف ان أوباما سيصطحب معه الى موسكو كبير مساعدي وزيرة الخارجية الأميركية، السفير السابق لدى روسيا الاتحادية وليام بيرنس. ويذكر أن كلينتون لم تتمكن من المشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول quot;G-8quot; الذي عقد في مدينة ترييست الإيطالية الأسبوع الماضي.

وكانت كلينتون قد سقطت على الأرض مساء السابع عشر من شهر يونيو الماضي ما أدى إلى كسر مرفقها الأيمن. وأوضح مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية أن كلينتون نقلت على عجل إلى مستشفى جامعة جورج واشنطن، فتمت معالجتها على الفور، وأخرجت من المستشفى، إلى حين إجراء عملية جراحية لمرفقها خلال الأسابيع المقبلة.