القاهرة:قالت مصادر أمنية وطبية ان مسيحيا وشقيقته وخمسة مسلمين أصيبوا يوم الجمعة بجروح في اشتباك طائفي بعزبة جرجس التي تتبع قرية اقفهص بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة. وقال مصدر أمني ان مسلمين رشقوا بيت سيدة مسيحية بالطوب بعد صلاة الجمعة قائلين انها تجمع المسيحيين للصلاة في منزل كاهن غير مرخص به ككنيسة. واضاف أن مسيحيين ردوا على المسلمين بالرشق بالطوب. وتابع أن النار اشتعلت في الفجر في منزل أسرة مسيحية مواجه لمنزل الكاهن وأن مسيحيين ادعوا ان مسلمين وراء الحريق.

ومضى المصدر قائلا ان الشرطة التي نقلت تعزيزات الى عزبة جرجس وفرضت حظر التجول فيها قبضت على أحد عشر مسلما وخمسة مسيحيين بعد الاشتباك.

ويسكن في عزبة جرجس نحو 1500 نسمة.

ويفرض القانون الحصول على ترخيص لاقامة الكنائس أو ترميمها لكن صعوبة الحصول على تراخيص تضطر قسسا الى دعوة مصلين الى بيوتهم أو بيوت مسيحيين اخرين. ويقول مسلمون ان هناك كنائس في أماكن قريبة لكن مسيحيين يتحايلون لبناء مزيد من الكنائس. وتبعد أقرب كنيسة لعزبة جرجس نحو كيلومتر ونصف وتوجد في قرية اقفهص.

وقال مصدر طبي ان اثنين من المصابين في الاشتباك بعزبة جرجس غادرا المستشفى بعد علاجهما بينما ما زال الباقون تحت الملاحظة.

ومنذ نحو عشرة أيام وقع اشتباك طائفي لنفس السبب في عزبة بشرى التي تتبع قرية منشاة السادات أصيب فيه أحد عشر مسلما وسبعة مسيحيين. وتبعد عزبة بشرى نحو عشرة كيلومترات عن عزبة جرجس .

وأحرق مسلمون غاضبون يوم الاربعاء منزلين يملكهما مسيحيون في قرية ميت القرشي بمحافظة الدقهلية في دلتا النيل بعد مقتل مسلم في نزاع مع أسرة مسيحة على ثمن سلعة وحطموا منزلا ثالثا. وأصيب ثلاثة مسيحيين وأربعة من جنود الشرطة خلال رشق منازل مسيحيين بالطوب في القرية.

والعلاقات بين المسلمين والاقلية المسيحية في مصر طيبة بشكل عام لكن نزاعات دموية تنشب أحيانا لخلافات على بناء وترميم الكنائس وتغيير الديانة وعلاقات الرجال والنساء.