صنعاء: حذرت السلطات الأمنية اليمنية مساء اليوم الاثنين من القيام بأي مظاهرات غير مرخص لها يوم غد الثلاثاء، ودعت إلى عدم الانسياق وراء دعوات لمسيرات أو مظاهرات مخالفة للقانون يراد منها الإخلال بالأمن والسكينة والسلم الأهلي. وقالت الجنة الأمنية في بيان صحافي، تلقت يوناتيد برس انترناشونال نسخة منه، quot;إنها لن تسمح بإقامة أية مسيرات او مظاهرات غير مرخصة وفقا لأحكام ونصوص الدستور والقانون التي تمنع القيام بمثل تلك الأعمال، وذلك حرصا على الجانب الأمني الذي يعزز ويحقق السكينة العامة لأبناء المحافظةquot;.

وأكدت أنها ستضطر إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يحاول الالتفاف على القانون ويمارس أعمال الشغب بغرض زعزعة الأمن والاستقرار تحت أي شكل أو مسمى. ، وتعيش المحافظات الجنوبية في اليمن حسب تقارير المعارضة حالة من الترقب والقلق في ظل أجواء مشحونة ترافق موعد الـ 7 من يوليو الذي يحل يوم غد ، ويمثل الذكرى الـ 15 لانتصار قوات الشرعية اليمنية على القوات الانفصالية في حرب صيف 94م التي اندلعت بين شمال اليمن وجنوبه,

وكان ما يسمى بـquot;الحراك الجنوبيquot; دعا في وقت سابق إلى مهرجان كبير من المقرر تنظيمه في محافظة عدن غدا الثلاثاء إحياءً لما يعتبرها الحراك quot;ذكرى الاحتلالquot;. وفي مقابل، ذلك دعا الحزب الحاكم في اليمن المؤتمر الشعبي العام إلى مسيرات تؤيد الوحدة، الأمر الذي أثار خشية المراقبين السياسيين من اندلاع صراع دموي بين الطرفين .

وتشهد المحافظات الجنوبية مظاهرات شبه يومية منذ مارس/آذار 2006 بدأت بالمطالبة بعودة نحو 70 الف من الموظفين اللذين تضرروا من حرب بين صانعي الوحدة الي اعمالهم لتنتهي المطالب بالدعوة الى ما يسمى بـquot;فك الارتباط quot; بين الجنوب والشمال.