احمدي نجاد يتعهد باجراء تغييرات في حكومته الجديدة

طهران: قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الثلاثاء في خطاب تلفزيوني وجهه للشعب الإيراني، إنه يعتبر الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت الشهر الماضي quot;أكثر انتخابات حرة ونزيهة جرت في العالم.quot; وأضاف نجاد في خطابه الذي بثه تلفزيون quot;برس تي فيquot; واصفا الانتخابات بأنها quot;كانت حدثا عظيما.quot;

وقد أعقبت الانتخابات الرئاسية، التي قال عنها منافسو نجاد إنها مزورة، موجة من الاحتجاجات الشعبية التي أسفرت عن مقتل 20 شخصا على الأقل، واعتقال أكثر من 1100 شخص، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية الإيرانية. وقال نجاد إن خصومه لم يقدموا أي دليل على أن الانتخابات مزورة، أو أنها حوت مخالفات دستورية أو قانونية.

ودون أن يذكر الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات، قال نجاد إن quot;النقد الموجه للحكومة هو مفتاح نجاح أي أمة.. الجميع لديهم نقد.. حتى أنا.quot; واتهم الرئيس الإيراني quot;قوى الاستكبارquot; وquot;أعداء الأمةquot; بالتدخل في شؤون بلاده الداخلية، مشيرا إلى أن بعض الإيرانيين quot;تعاونوا مع الأعداء.quot;

واعلن عن فوز الرئيس المتشدد الذي يتمتع بدعم المرشد الاعلى للثورة الاسلامية اية الله علي خامنئي، في الانتخابات التي جرت في 12 حزيران/يونيو وسط اتهامات بالتزوير من مرشح الرئاسة الخاسر مير حسين موسوي والمرشح الاصلاحي مهدي كروبي.

وادت نتائج الانتخابات المثيرة للجدل الى خروج مئات الالاف الى الشوارع في احتجاجات استمرت اسبوعا قالت الشرطة انها ادت الى مقتل 20 ايرانيا على الاقل واعتقال اكثر من الف.وانتقد احمدي نجاد القوى الدولية بسبب quot;تدخلها واعمالها الصبيانيةquot;. ويدور خلاف بين ايران والعالم الغربي بشان برنامج ايران النووي حيث يخشى الغرب من ان يكون البرنامج غطاء لانتاج اسلحة نووية، وهو ما نفته طهران. واكد احمدي نجاد ان الانتخابات كانت نزيهة وقال quot;لقد كانت اكثر الانتخابات جمالا ونظافةquot;.