أوباما: الدرع الصاروخي لمواجهة إيران وليس روسيا

اوباما: لا quot;مساومةquot; مع روسيا بشأن البرنامج الايراني

لندن:كشف وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند اليوم الأحد أن السلطات الإيرانية ستخلي سبيل ثامن موظف يعمل في سفارة بلاده لدى طهران كانت اعتقلتهم الأسبوع الماضي على خلفية التظاهرات التي تشهدها الأخيرة بعد اعلان فوز محمود أحمدي نجاد بانتخابات الرئاسة. وقال ميليباند في مقابلة مع القناة التلفزيونية (بي بي سي 1) التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية quot;إن نائب وزير الخارجية الإيراني ابلغ سفيرنا في طهران بأن الموظف الثامن سيُخلى سبيله اليوم بعد توقيع الأوراق القانونية ولن توجه ضده أي تهم أو يتعرض للمحاكمةquot;.

واضاف أن حكومته quot;وجّهت جميع جهودها الآن نحو تأمين الإفراج عن الموظف المحلي التاسع الذي لا يزال محتجزاً لدى السلطات الإيرانيةquot;. ويواجه حسين رسام الذي يشغل منصب كبير المحللين السياسيين لدى السفارة البريطانية في طهران تهم quot;ممارسة نشاطات ضد الأمن القومي لإيرانquot;. وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت السبت قبل الماضي تسعة موظفين محليين يعملون في السفارة البريطانية بطهران على خلفية التظاهرات التي تشهدها البلاد احتجاجاً على نتائج انتخابات الرئاسة، واخلت لاحقاً سبيل سبعة منهم واعلنت أنها ستحاكم اثنين منهم بتهمة التورط باثارة اضطرابات خلال التظاهرات.

واعلن ميليباند الجمعة أنه سيسعى للحصول على توضيح عاجل من السلطات الإيرانية المختصة حول ما تردد بأن الموظفين قد يواجهان المحاكمة ويعتزم مكالمة نظيره الإيراني منوشهر متكي لمناقشة القضية، مشدداً على أن الموظفين المحليين التسعة quot;لم يشاركوا في أي تصرف غير لائق أو غير قانونيquot;.