نواب يتعهدون بالتحقيق في مسألة حجب المعلومات

واشنطن: كشفت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) كان لديها برنامج سري يهدف الى اعتقال او قتل اعضاء في شبكة القاعدة الارهابية لكن هذا البرنامج اوقفه المدير الجديد للوكالة ليون بانيتا. ونقلت الصحيفة الاقتصادية عن مسؤولين سابقين في الوكالة بدون الكشف عن اسمائهم ان الطبيعة المحددة لهذا البرنامج الفائق السرية بقيت مبهمة وان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية لم تشأ الادلاء بتعليق حول مضمونه.

وتابعت الصحيفة انه بحسب مسؤولين في الادارة الحالية والادارة السابقة فان quot;سي آي ايهquot; صرفت اموالا للتخطيط وعلى الارجح لتدريب عملاء لهذه المهمة. لكن المبادرة لم تعمل بشكل كامل حين وضع المدير الجديد للوكالة ليون بانيتا حدا للبرنامج بعدما اطلع عليه في 23 حزيران/يونيو كما اضافت الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة عملاء استخبارات لم تكشف اسماءهم انه في العام 2001 درست الوكالة الاميركية ايضا احتمال القيام بعمليات اغتيال محددة الاهداف ضد مسؤولي القاعدة. لكن هذا الخيار استبعد خلال ستة اشهر بحسب الصحيفة. ولم يعط بانيتا ولا اعضاء في الكونغرس تفاصيل حول هذا البرنامج. لكن النائب الجمهوري بيت هوكسترا عضو لجنة الاستخبارات في مجلس النواب قال انه تم انفاق اموال محدودة لهذه المهمة اي ما يقارب المليون دولار.

وكان موقع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; على الانترنت كشف السبت ان نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني امر وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية باخفاء معلومات تتعلق ببرنامج لمكافحة الارهاب عن الكونغرس على مدى ثماني سنوات. وقالت الصحيفة ان ليون بانيتا الذي اوقف البرنامج بعدما اطلع عليه، عرض امام لجان الاستخبارات في مجلسي الشيوخ والنواب الدور الذي لعبه ديك تشيني في هذه القضية بدون ان تحدد الصحيفة طبيعة هذا البرنامج.