واشنطن: افادت صحيفة quot;لوس انجليس تايمزquot; ان اكثر من 25 معتقلا لدى وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في اطار quot;الحرب على الارهابquot; خضعوا لتقنية الحرمان من النوم خلال ادارة الرئيس السابق جورج بوش. ونقلت الصحيفة عن مذكرة نشرتها وزارة العدل انه في احد الاوقات كان يسمح لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) بابقاء معتقلين بدون نوم لمدة 11 يوما.

واضافت لكن هذه المدة خفضت لاحقا لتبلغ اسبوعا. وقالت الصحيفة ان تقنية الحرمان من النوم كانت احدى ابرز العناصر في برامج الاستجواب التي تقوم بها وكالة الاستخبارات المركزية. وقد حظرت ادارة الرئيس باراك اوباما الان هذه التقنية ضمن حظر وسائل التعذيب القاسية الذي اعلنته في كانون الثاني/يناير رغم ان قوة خاصة تعيد النظر في مسالة استخدامها مع وسائل استجواب اخرى كما ذكرت الصحيفة.

واشارت الصحيفة الى ان مذكرة وزارة العدل الشهر الماضي تشير الى ان هذه التقنية شملت ابقاء معتقلين موثوقي الايدي والارجل على الوقوف في بعض الاحيان لايام. وقالت ان المعتقلين كانت تثبت ارجلهم بالارض وتوثق اياديهم بشكل قريب الى ذقونهم. وضمن quot;سي آي ايهquot; كانت تقنية الحرمان من النوم تعتبر وسيلة تؤدي الى كسر عزيمة المعتقلين بدون التسبب باذى دائم لهم كما ذكرت الصحيفة.