واشنطن:قالت الولايات المتحدة اليوم انه لا يوجد حضور ايراني رئيسي في نيكاراغوا وطلبت من كل البلدان التي تتعامل مع طهران ان تدرك ان على الجمهورية الاسلامية بعض الالتزامات حيال المجتمع الدولي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي quot;اعتقد ان ما يمكننا قوله في الوقت الحالي انه ليس هناك وجود ايراني رئيسي في نيكاراغوا .. فيما يتعلق بخططها لوجود دبلوماسي اكبر هذا امر يعود الى الحكومة الايرانيةquot;. واضاف quot;نحن بالطبع نحترم الحق السيادي لكل بلد في تحديد حجم بعثاته الدبلوماسية .. نأمل دائما بأن يعكس حجم البعثة المصالح الثنائية في هذا البلدquot;.

وكانت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قالت في شهر مايو الماضي quot;يبني الايرانيون سفارة ضخمة في ماناغوا .. ويمكنك ان تتصور لماذا هذا الامرquot;. وسلطت صحيفة الواشنطن بوست اليوم الضوء على تقارير عن خطط ايران لاقامة سفارة ضخمة في نيكاراغوا تمهيدا لجهود دبلوماسية في امريكا اللاتينية لكنها قللت من اهمية وجود حضور ايراني ملموس هناك.

وقال كيلي quot;نتوقع أيضا ان تدرك البلدان في تعاملها مع ايران ان ايران لديها التزامات معينة تجاه المجتمع الدولي وخاصة بالنسبة لخطتها تطوير اسلحة نووية وكذلك دعمها للارهابquot; واضاف quot;اعلم اننا قلقون بشأن الانشطة الايرانية في الماضي في امريكا اللاتينية ومشاركتهم المحتملة في بعض الانشطة الارهابية في الماضيquot;.