بيجينغ: دعت الصين اليوم الثلاثاء دولا لم تسمها الى التوقف عن دعم quot;إرهابيي تركستان الشرقيةquot; أي إقليم شينغيانغ ،وذلك غداة المواجهات التي شهدها الإقليم مطلع الشهر الحالي، ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدةquot;شينخواquot; عن المتحدث باسم وزارة الخارجية تشين قانغ قوله في مؤتمر صحافي اليومquot;نحن نعارض بشدة أي دعم ndash; للقوى الثلاث- (الانفصالية والإرهاب والتشدد )من قبل دول أجنبية او منظمات خارجية ،ونطالبها بوقف هذا الدعم فوراquot;.

وأضاف ان هناك كمية من الأدلة تثبت ان quot;القوى الثلاث quot; في الداخل والخارج لم توقف نشاطاتها لتخريب الأمن القومي الصيني ،وان quot;دولا ذات صلةquot; زودتها بالدعم والتمويل.ولم يسم تشين quot;الدول ذات الصلةquot;.

وأشارت quot;شينخواquot; الى تأكيد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ايان كيلي في مؤتمر صحافي عقده الاثنين الماضي ان منظمات أميركية قدمت تمويلا لمؤتمر الويغور العالمي الذي تتزعمه ربيعة قدير،التي تتهمها السلطات الصينية بالوقوف وراء الاضطرابات في اورومتشي عاصمة إقليم شينغيانغ والتي سقط فيها 184 قتيلا ومئات الجرحى.

وقال تشين quot;نطالب بشدة هذه الدول بان توقف فورا أي شكل من أشكال الدعم والتمويل للقوى الثلاث quot;، وأضاف ان الإجراءات التي اتخذتها الصين للتعامل مع أحداث العنف التي وقعت في الخامس من يوليو/ تموز الحالي في شينغيانغ لا تستهدف أي مجموعة اثنيه او دينية ،ودعا الدول الإسلامية الى النظر الى quot;حقيقةquot; الحادث.

وتابع quot;إذا تأكدت من الحقيقة،فانها ستفهم السياسات الاثنية والدينية الصينية ، والخطوات التي اتخذتها الحكومة الصينية للتعامل مع الحادثquot;، وقال ان الصين والدول الإسلامية تقيم علاقات تستند الى الدعم والاحترام المتبادلين. وأضافquot; العلاقات ستتحرك الى الأمام على قاعدة المبادئ الأربعة:التعايش السلمي ،والاحترام المتبادل تحديدا،والمساواة والمنفعة المتبادلةquot;.

وكرر تشين موقف بلاده المناهض للإرهاب بكافة أشكاله ،قائلا انها ستعمل مع الدول الأخرى لمحاربة الإرهاب وضمان امن الأشخاص والمنظمات الصينية في الخارج.