جاكارتا: إتهمت السلطات الأندونيسية اليوم السبت الجماعة الإسلامية المتطرفة التابعة لنورالدين محمد توب، بارتكاب التفجيرين اللذين استهدفا أمس الجمعة فندقي quot;ريتز كارلتونquot; وquot;ماريوتquot; في جاكارتا وأوقعا عشرات القتلى والجرحى.

ونقلت وكالة quot;أنتاراquot; الاندونيسية اليوم السبت عن رئيس لجنة مكافحة الارهاب التابع لوزارة والشؤون السياسية والقانونية والأمنية أنسياد مباي، أن quot;أسلوب تنفيذ عمليتي الجمعة يظهر بوضوح ضلوع نور الدين محمد توبquot;. ولفت مباي الى انه على الرغم من ان طريقة العمل تقليدية، فقد نفذت بطريقة أكثر تعقيداً تتمثل بالتسلل الى الأماكن المستهدفة.
وأضاف quot;في السابق كانت التفجيرات الانتحارية تنفذ في الخارج، في الباحة الخارجية للفندق مثلاً، ولكن هذه المرة، خرق المرتكبون التدابير الأمنية المشددة واقتربوا جداً من تحقيق أهدافهمquot;.

واعتبر مباي أن أحداث يوم أمس الجمعة تثبت أن الجماعة المتطرفة ما زالت قوية، لافتاً الى ضرورة اعتقال الرأس المدبّر للمعملية. ويتهم نور الدين توب، وهو ماليزي، بالوقوف وراء اعتداء بالي الذي أودى بـ 202 شخص عام 2002 واعتداء فندق quot;ماريوتquot; في جاكرتا الذي أدى الى مقتل 12 شخصاً عام 2003.

وأوقع تفجيرا فندقي quot;ريتز كارلتونquot; وquot;ماريوتquot; بجاكرتا أمس الجمعة 9 قتلى 61 جريحا بينهم أجانب. وعلى الأثر، أعلنت الحكومة الهولندية تعليق نشاطاتها الثقافية والدبلوماسية في جاكارتا في أعقاب التفجريرين، وتعليق السفارة في العاصمة لكل أعمالها، كما أقفل المركز الثقافي الهولندي أبوابه بعدما كان مقرراً إطلاق مهرجانات ثقافية بين 17 تموز/يوليو الجاري و26 منه.