تل أبيب: رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرا توجها من جانب رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات لعقد لقاء مع مسؤولين إسرائيليين بسبب لقاء عريقات مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، وقال مصدر رفيع المستوى في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ليونايتد برس انترناشونال، طالبا عدم ذكر هويته، إن quot;عريقات توجه إلينا لعقد لقاء، لكن لأن هذا التوجه جاء بعد لقائه مع الوزير الإيراني، فرأينا أنه ليس مناسبا الاستجابة للطلب وعقد اللقاء الآنquot;.

وتوجه عريقات إلى رئيس مجلس الأمن القومي ومستشار نتنياهو السياسي عوزي اراد، الذي رفض الطلب بعقد اللقاء، وأضاف المصدر الإسرائيلي أنه quot;لم يكن هناك توجها فلسطينيا رسميا لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وإنما طلب الفلسطينيون التحدث في مواضيع محددة ليست في إطار العملية السياسيةquot;.

وشدد المصدر الإسرائيلي على أن quot;حكومة إسرائيل لا ترفض استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين ورئيس الحكومة (نتنياهو) دعا أبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) أكثر من مرة إلى عقد لقاء معهquot;.

ويذكر أن السلطة الفلسطينية أعلنت رفضها استئناف المفاوضات مع إسرائيل من دون تجميد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، ولا تزال المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ سبعة شهور تقريبا في أعقاب الحرب على غزة. وكان عريقات قد التقى متكي على هامش قمة دول عدم الانحياز التي عقدت في شرم الشيخ الأسبوع الماضي، وطلب مساعدة طهران لإتمام المصالحة بين حركتي فتح وحماس.