واشنطن: وصف الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي تقرير بان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة الى مجلس الأمن والخاص بمراجعة القرارات المتعلقة بالعراق بأنه quot;ايجابيquot;.

وأعرب الشيخ محمد عقب اجتماعه الى كي مون في مقر المنظمة الدولية عن اطمئنانه لتوجه الأمم المتحدة في هذا الموضوع وعن quot;رغبة كويتية حقيقيةquot; في التعاون مع العراق في استعجال تنفيذ ما تبقى من تلك القرارات.

وقال انه أثار quot;بعض القضايا التي لدينا ملاحظات عليها في هذا التقريرquot; مشيرا الى أن التقرير كان ايجابيا ورصد حقائق على الأرض وخاصة المواضيع الأساسية التي ركز عليها بان وهي مسؤولية العراق بشكل كامل عن تنفيذ جميع القرارات ذات الصلة وان على العراق أن يعمل بطريقة حثيثة على تنفيذ هذه القرارات.

وأضاف انه شدد في اجتماعه مع السكرتير العام على موضوع ذي quot;أولية قصوى بالنسبة لنا في الكويتquot; وهو موضوع الحدود والقرار 833 وازالة التعديات على الحدود مبينا quot;ان هناك ردود فعل من quot;الاخوة العراقيين الذين قرأوها على كونها اعتداءات وأنا لم أقل اعتداءات هناك تعديات على الحدود بوجود منشآت على الحدود الكويتية - العراقية يجب ازالتهاquot;.

وقال هناك وعد عراقي بازالة هذه التعديات الحدودية وquot;السكرتير العام أوضح ان على العراق أن يزيل هذه التعديات كي يتمكن الفريق الأممي من صيانة العلامات الحدودية وننتهي من هذا الموضوع وهذه النقطة في غاية الايجابيةquot;.

وأوضح الشيخ محمد ان كي مون دعا الى ايجاد أفكار خلاقة في كيفية التعامل مع ما تبقى من التعويضات للكويت مؤكدا ان quot;الكويت لديها أفكار وهي مستعدة أن تجلس مع العراق تحت مظلة الأمم المتحدة لمناقشة هذا الأمرquot;.

وتابع quot;لذلك أنا مطمئن لتوجه الأمم المتحدة في هذا الموضوع ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ننجز المتبقي من تنفيذ هذه القرارات في أسرع وقت ممكن وهناك رغبة كويتية حقيقية للتعاون مع العراق في استعجال تنفيذ هذه القراراتquot;.

وذكر ان هناك قرارات كثيرة متعلقة بالعراق لا علاقة للكويت بها وquot;نتمنى أن يعود العراق بأسرع وقت ممكن بكامل وضعه الى الأسرة الدولية وأن يكون عاملا مساعدا للأمن والاستقرار في المنطقةquot;.