الـ quot;خط العريضquot; في quot;خطرquot;... بعد تجاوز quot;الأحمرquot;!

الرياض: قال رئيس المحكمة الجزئية في الرياض الدكتور صالح آل الشيخ أن عقوبة quot;المجاهر بالمعصيةquot;، أي بممارسة الزنى، لا ترقى إلى حد القتل، وجاء تأكيد آل الشيخ ردا على المطالبات بتنفيذ حد القتل في شاب جاهر بالمعصية على قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال (LBC) quot;بارتكاب معاصٍ يحرمها الدين ويرفضها المجتمع ولا تقرها الأخلاقquot;.

واستدرك رئيس المحكمة الجزئية في تصريح لصحيفة quot;عكاظquot; اليوم الخميس إذا اعترف الشاب أمام القضاء وأقر بفعل الزنا وكان بكامل أهليته، فإن العقوبة المقررة هي تنفيذ الحد الشرعي (القتل)، لأنه محصنquot;.

وأضاف الشيخ أن عقوبة الشاب المجاهر بالمعصية قد تصل إلى تنفيذ الحد الشرعي، وهو الحكم عليه بالقصاص بسبب إقدامه على جريمة الزنا خصوصا أنه محصن، وأب لأربعة أطفال شريطة اعترافه أمام القاضي بالكلام نفسه الذي ذكره على شاشة التلفاز وانطبقت عليه الشروط، فإذا ثبت ما قام به فإنه معرض لتطبيق الحكم الشرعي لمرتكب جريمة الزنا عليه، وأضاف quot;أما قضية المجاهرة بالمعصية فإن حكمها يختلف عن حكم الزنا، وحكمها تقديري لأنها تدخل في باب التعزير وفق ما يراه القاضي، ولكن لايصل الحكم في قضية المجاهرة إلى حد القتل، وإنما يعزر تعزيراquot;.

واشار الى انه quot;إذا ثبت عليه ارتكابه لجريمة الزنا وكان مدركا لما يقول، ولم يقصد من كلامه الذي ذكره على شاشة التلفاز الإثارة أو لفت النظر أو طلب الشهرة، وكان مقرا بوقوعه في جريمة الزنا واكتملت الشروط فإن الحكم الشرعي المطبق عليه هو النافذ وفق ما يراه القاضي من أدلة واثباتات تدين الشابquot;، وأشار إلى أن الواجب في هذه القضية هو عرضها على التحقيق والإدعاء العام؛ بسبب ما قام به هذا الشاب من فعل مشين، ومن ثم تحول للمحكمة للبت فيها وإعطاء الحكم القضائي النهائي فيها.

وطالب آل الشيخ بعدم الإنجراف وراء بعض وسائل الإعلام التي تشوه صورة المجتمع السعودي، والمجاهرة بالمعاصي والذنوب أمام الملأ؛ لأنه يعتبر ذنبا مضاعفا يستحق مرتكبه إقامة الحد عليه إذا ثبتت فعلته المشينة، وكان معاندا أما إذا اعترف وتاب ولم تثبت عليه هذه الجريمة فإنه يتعرض لعقوبة التعزير على خروجه في التلفاز ومجاهرته بالمعصية.

وأثار ظهور الشاب المذكور على الفضائية اللبنانية موجة غضب عارمة لدى شرائح واسعة من المجتمع السعودي، على اعتبار أن ذلك خروج عن الدين وخدش للذوق العام ومجاهرة بالمعصية. وادعى الشاب أن ما بثته القناة جزء مبتور من نص المقابلة التي أجريت معه حيث يسكن في مدينة جدة، وأن بترها أخرجها عن سياق المعنى الصحيح الذي تحدث فيه.

وكان برنامج quot;أحمر بالخط العريضquot; استضاف الشاب السعودي ضمن حلقة ناقشت موضوع العجز الجنسي، وتحدث خلالها عن نشاطاته مع النساء وممارسته الجنس معهن، وعن شقته التي جهزها بأدوات جنسية وإباحية.