الفيتنام: قال مسؤول عسكري فيتنامي بارز إن عملية تنظيف البلاد مما خلفته الحرب التي خاضتها في القرن الماضي ضد الولايات المتحدة من قنابل والغام قد تستغرق 300 سنة وتكلف عشرة مليارات دولار اذا استمرت هذه العملية على الوتيرة التي تسير بها حاليا. وقال المسؤول، وهو العقيد فان دوك توان مساعد قائد سلاح الهندسة في الجيش الفيتنامي، إن الهيئة المسؤولة عن عملية التنظيف تعتقد ان بامكانها التخلص من نصف كمية المتفجرات الموجودة بحلول عام 2050 في حال حصول البلاد على الدعم اللازم.

وكانت الهيئة المكلفة بملف ازالة مخلفات الحرب - وهي هيئة تابعة للجيش الفيتنامي - قد اصدرت بالاشتراك مع مؤسسة محاربي فيتنام القدماء الاميركية تقريرا يوضح حجم المشكلة التي تتسبب فيها هذه المخلفات في ستة اقاليم فيتنامية شهدت اعنف جولات القتال اثناء الحرب التي استمرت لاكثر من عشر سنوات. وجاء في التقرير انه منذ وضعت الحرب الفيتنامية اوزارها عام 1975، قتل 10,529 شخصا واصيب 12,231 آخرين بجراح جراء انفجار الاعتدة التي خلفتها المعارك في الاقاليم الستة التي تقع بالقرب من المنطقة منزوعة السلاح التي كانت تفصل بين فيتنام الشمالية الشيوعية والجنوبية حليفة الولايات المتحدة.

وقال التقرير إن معظم القتلى كانوا من جامعي المعادن القديمة والمزارعين، ولكن عددا كبيرا من الاطفال قتلوا ايضا جراء لعبهم بما يعثرون عليه من قنابل واطلاقات. وقال العقيد توان إن لهذه المشكلة ابعاد اقتصادية اضافة الى بعدها الانساني، ففي عام 2008 لوحده اضطرت الحكومة الفيتنامية الى انفاق حوالي 70 مليون دولار لتنظيف الاراضي من اجل اقامة مشاريع عليها.