هافانا: اكد محللون ان الرئيس الكوبي راوول كاسترو ارجأ الى اجل غير مسمى عقد مؤتمر مهم للحزب الشيوعي، المنقسم حول الخطوتن التي ينبغي اعتمادها للخروج من واحدة من اخطر الازمات الاقتصادية التي تعصف بجزيرة كوبا في السنوات الاخيرة.

واعتبر راوول كاسترو (78 عاما) ان الحزب الشيوعي الذي يواجه خيارات صعبة بسبب الازمة، ليس مستعدا بعد لتنظيم هذا المؤتمر السادس الذي ارجىء باستمرار منذ 2002، والذي quot;سيكون على الارجح آخر المؤتمرات الذي ترأسه القيادة التاريخية لثورةquot; 1959، كما ذكرت الصحافة الكوبية الجمعة.

وقد عقد المؤتمر الاخير في 1997 برئاسة فيدل كاسترو الذي سيبلغ قريبا الثالثة والثمانين من عمره، والذي لا يزال رسميا السكرتير الاول للحزب الوحيد المسموح به في الجزيرة، حتى لو انه تخلى بسبب المرض عن رئاسة الدولة لشقيقه الاصغر قبل ثلاث سنوات.

ونقلت الصحافة عن راوول كاسترو قوله الاربعاء امام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي quot;من الضروري في البداية الانتهاء من تحضير الحزب، ثم القيام بتحليل مع كافة فئات الشعب حتى نتمكن من عقد المؤتمرquot;. واضاف ان quot;الموضوع الرئيسي هو الاقتصادquot;.

وذكرت الصحافة ايضا انه quot;شدد على ان للاجماع المزيف عواقب مؤذية، ومن الضروري تحفيز التباين السليم الذي يتيح عموما ايجاد افضل الحلولquot;.

وقال الخبير الاقتصادي المنشق اوسكار اسبينوزا، انه اذا كان راوول كاسترو يدعو الى quot;نقاشات مفيدةquot;، فهذا يعني ان quot;ثمة تباينات عميقة في الحزب في شأن السياسة التي يتعين اعتمادهاquot;.

واضاف ان قيادة الحزب الشيوعي تتخوف من quot;مفاجآتquot; في المؤتمر ومن فقدان quot;السيطرة على المناقشات وبعض الناشطين، اذا لم يتوافر اعداد جيد خصوصا في الاطار الراهن للازمةquot;.