بيشاور: اكدت ميليشيا محلية معادية لطالبان ومدعومة من الجيش الباكستاني الخميس انها قتلت 167 متمردا وفقدت 97 من عناصرها منذ بداية حزيران/يونيو في منطقة مضطربة بشمال غرب البلاد. وكان مسؤولون باكستانيون اعلنوا مطلع حزيران/يونيو ان نحو الف شخص من سكان منطقة دير العليا شكلوا لجانا للدفاع الذاتي لمحاربة الطالبان بعد اعتداء بالقنبلة في مسجد اسفر عن سقوط 38 قتيلا.

وقال قائد هذه القوة مالك معتبر خان لوكالة فرانس برس quot;بدأنا مع 200 رجل واصبحنا الان ثلاثة الافquot;. واكد quot;قتلنا حتى الان 167 متمردا من طالبان في العديد من المعارك بدعم من الجيشquot; مضيفا انهم خسروا من ناحيتهم في المعارك 97 عنصرا متطوعا.

وتابع ان الميليشيا المحلية في دير العليا احرقت 71 منزلا ودمرت 14 معقلا معروفا لطالبان وان quot;الجيش قدم دعما لوجستيا واغذية وذخيرةquot;. وتعذر التحقق من هذه الحصيلة من مصدر مستقل.

وكان الجيش الباكستاني الذي شن الهجوم اواخر نيسان/ابريل على الطالبان في منطقة ملكند (شمال غرب) التي تضم سوات ودير العليا، اكد مؤخرا انه quot;قضىquot; على المتطرفين فيها بعد ان حققوا تقدما ووصلوا الى مسافة مئة كيلومتر من العاصمة اسلام اباد في الربيع.

لكن الاحداث تواصلت فيها مما يثير التخوف من ان يكون الطالبان انسحبوا فقط الى الجبال المجاورة وان يتمكنوا من العودة كما فعلوا في السابق الى سوات ومناطق اخرى في شمال غرب البلاد. ويؤكد الجيش انه قتل 1800 متمرد وفقد 166 جنديا في هذا الهجوم الذي دفع اكثر من مليوني شخص الى الهرب من المنطقة.