ستراسبورغ: دعا مجلس اوروبا موسكو وتبيليسي الى تفادي تجدد الاعمال الحربية، معتبرا ان هذا الامر quot;سيكلف ضحايا جديدة وسيؤدي الى مزيد من التدميرquot;، وذلك في بيان نشر الخميس في ستراسبورغ. وقال تيري دايفس الامين العام لمجلس اوروبا ان quot;جورجيا وروسيا، الدولتين العضوين في مجلس اوروبا، تواكبان الذكرى الاولى لنزاعهما بتصريحات تثير جدلا وتوترات، على غرار ما حصل في بداية المواجهات قبل عامquot;.

واضاف quot;في وقت لا تزال فيه الجراح ساخنة، على البلدين ان يتذكرا الخسائر البشرية والتدمير الذي تسببت به الحرب وان يدركا ان اي تجدد للاعمال الحربية سيكلف ضحايا جديدة وسيؤدي الى مزيد من التدميرquot;. وتابع دايفس quot;فيما يواصل بعض المسؤولين السياسيين الجورجيين والروس تبادل الاتهامات حول مسؤولية اندلاع النزاع، علينا ان نستذكر الضحايا من دون ان ننسى من هم على قيد الحياةquot;، لافتا ايضا الى quot;الاف الاشخاص الذين اجبروا على ترك منازلهم ولم يتمكنوا حتى الان من العودة اليهاquot;.

وانتقد ايضا quot;عجز المجتمع الدولي عن جعل حق العودة حقيقة بالنسبة الى هؤلاء الضحايا الجددquot;. ويؤكد الروس انهم دخلوا جورجيا دفاعا عن اوسيتيا الجنوبية من هجوم جورجي هدف الى استعادة السيطرة على هذه المنطقة الانفصالية، في حين تعتبر جورجيا انها هاجمت اوسيتيا الجنوبية قبل عام ردا على quot;اجتياح روسي واسع النطاقquot;.