بيت لحم:صادق المؤتمر العام السادس لحركة فتح مساء السبت على البرنامج السياسي للحركة الذي يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وبكل الاشكال، حسب ما جاء في بيان. وقال قيادي في حركة فتح رفض ذكر اسمه ان quot;المؤتمر صادق على عدة نقاط اساسية في البرنامج السياسي اهمها حق الشعب الفلسطيني بمقاومة الاحتلال بكل الاشكالquot;. ومن ناحيتها، نشرت وكالة الانباء الرسمية للسلطة الفلسطينية وحركة فتح النقاط التي صادق عليها المؤتمر.

وأوضح البيان quot;ان حركة فتح تتمسك بكونها حركة تحرر وطني تهدف الى ازالة ودحر الاحتلال وتحقيق الاستقلال للشعب الفلسطينيquot; مؤكدًا ان الحركة quot;هي جزء من حركة التحرر العربية ومن جبهة القوى العالمية الساعية الى حرية واستقلال الشعوبquot;. واضاف quot;تؤكد حركة فتح ان تناقضها الاساسي هو مع الاحتلال الاسرائيلي وان اي تناقضات اخرى هي تناقضات ثانوية تحل بالتواصل والحوارquot;.

ولم يستبعد البيان القيام بخطوات اخرى للدفاع عن الوحدة الوطنية والشرعية الفلسطينية. وأوضحت حركة فتح في بيانها quot;نؤكد على الإحتفاظ بالحق في استخدام كل الوسائل المتاحة للدفاع عن الوحدة الوطنية والشرعية الفلسطينية والقرار الوطني الفلسطيني المستقلquot;. ولم يذكر البيان هذه الوسائل وذلك في اشارة لمحاولة فتح استعادة السيطرة على قطاع غزة من حركة حماس التي تسيطر عليه منذ حزيران/يونيو عام 2007.

وأوضح البيان ان quot;حركة فتح ستبقى كما كانت وفية للشهداء وتضحياتهم وتناضل من اجل حرية الأسرى وتؤكد على تمسكها بثوابت الشعب الفلسطيني المتعلقة بالارض والقدس وتحريرهما والاستيطان وإزالته واللاجئين وعودتهمquot;.

وشدد البيان على quot;التمسك بخيار السلامquot; لكنه اوضح quot;انه على الرغم من تمسكنا بخيار السلام العادل وسعينا من اجل انجازه، فإننا لن نسقط أيًا من خيارتنا وإننا نؤمن بان المقاومة بكل أشكالها حق مشروع للشعوب المحتلة في مواجهة محتليهاquot;.

واضاف quot;يعتبر هذا الإعلان جزءًا لا يتجزأ من البرنامج السياسي الصادر عن المؤتمر العام السادس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني +فتح+quot;.

وكان المشاركون في المؤتمر العام السادس لفتح انتخبوا السبت الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيسًا للحركة.

وقال عباس في كلمة بعد انتخابه إن quot;هذا المؤتمر يجب ان يكون انطلاقة جديدة لحركة فتحquot;. وأضاف أن quot;الامانة صعبة والمسؤولية صعبة لكن قدر لنا جميعًا ان نتحمل المسؤولية (...) والمسؤولية أن كانت علي وحدي فلن اتحملها، المسؤولية علينا جميعًاquot;.

وتعهد عباس عقب انتخابه بتحرير الاراضي الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية.