طوكيو: دعا محافظ ناغازاكي توميهيسا تاو اليوم الأحد شعوب العالم الى انتهاج مسار يقود الى عالم خال من الأسلحة النووية.

وذكرت وكالة أنباء quot;كيودوquot; ان تاو كرر خلال إحياء مراسم الذكرى الرابعة والستين لالقاء الولايات المتحدة قنبلة ذرية على ناغازاكي ،دعوة الرئيس الأميركي باراك اوباما الى عالم خال من الأسلحة النووية في خطاب ألقاه في براغ في ابريل /نيسان الماضي.

وقال تاو quot;نحن كبشر أمام مسارين..أحدهما يقودنا الى عالم خال من الأسلحة النووية ،بينما يؤدي الثاني الى الفناء quot;.

وكان اوباما قال في خطاب ألقاه في براغ ابريل /نيسان الماضي ان الولايات المتحدة ستسعى الى عالم خال من الأسلحة النووية ، وهو ما خلق موجة من التفاؤل في أوساط أولئك الذين يدعون الى إزالة الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم.

وقال تاو ان على اليابان ان تؤدي دورا رائدا في نشر quot;المثل العليا للسلام ونبذ الحرب'' في العالم وفقا لما ينص عليه دستورها السلمي.

وحث تاو المجتمع الدولي على العمل على جعل كوريا الشمالية تدمر مخزونها من الأسلحة النووية،قائلا ان على الدول النووية الخمس (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا) quot;الوفاء بالتزاماتها بخفض أسلحتها النوويةquot;.

وقد أقيمت مراسم تذكارية اليوم في حديقة السلام في ناغازاكي بحضور رئيس الوزراء الياباني تارو أسو وناجين وأقرباء ضحايا القصف الأميركي.

وأدى الحاضرون صلاة صامتة لمدة دقيقة واحدة في الساعة الحادية عشرة ودقيقتين وهو نفس الوقت الذي ألقيت فيه القنبلة على المدينة في التاسع من أغسطس /اب عام 1945 .