لواندا: وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد الى لواندا عاصمة انغولا التي تعتبر من اكبر الدول المنتجة للنفط في افريقيا والمحطة الثالثة في جولتها الافريقية. وتلتقي كلينتون الاحد نظيرها الانغولي اسونساو دوس انجوس ووزير النفط جوزيه بوتيلهو دي فاسكونسيلوس وعددا من البرلمانيين. وتتباحث صباح الاثنين مع الرئيس الانغولي جوزيه ادواردو دوس سانتوس قبل ان تتوجه الى جمهورية الكونغو الديموقراطية المجاورة.

ويفترض ان تركز كليتنون زيارتها الى انغولا التي تتنافس مع نيجيريا على وضع اكبر منتج للنفط في افريقيا، على التجارة بينما يمثل النفط 90% من صادرات هذا البلد الافريقي الجنوبي الى الولايات المتحدة.وتقوم كلينتون باول جولة افريقية منذ توليها مهامها في كانون الثاني/يناير وذلك بعد شهر من دعوة الرئيس باراك اوباما خلال زيارة الى اكرا، افريقيا الى اخذ زمام الامور بمكافحة الممارسات غير الديمقراطية والنزاعات والامراض.

وتهدف الولايات المتحدة من خلال الجولة الى اثبات اهتمامها بافريقيا بعد ان كانت حتى الان منشغلة بمناطق اخرى من العالم. وقد قادت الجولة التي تشمل سبعة بلدان، كلينتون الى كينيا وجنوب افريقيا على ان تتوجه بعدها الى جمهورية الكونغو الديموقراطية ونيجيريا وليبيريا والرأس الاخضر.