صنعاء: أعلن مصدر رسمي اليوم الاحد عن تسلم السفارة اليمنية في واشنطن كلا من الشيخ محمد المؤيد ومرافقه محمد زايد اللذان افرجت عنهما السلطات الاميركية بعد ان قضيا سنوات في السجون الاميركية بتهم تمويل الارهاب.
ونسبت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) إلى المصدر، الذي لم تذكر اسمه، قوله إن quot;الحكومة اليمنية كلفت سفارتها في واشنطن باستلام الشيخ محمد علي المؤيد ومرافقه محمد زايد وترتيب عودتهما إلى اليمنquot;.

واعتبر المصدر الترتيبات الأميركية لاستلامهما في الطائرة كمرحلين أمرا مرفوضا من قبل الحكومة اليمنية، وان الجهات المعنية في اليمن قد أبلغت السلطات الأمريكية بأن عليها إما تسليمهما إلى السفارة اليمنية في واشنطن، وإما أن تتحمل مسئولية إعادتهما إلى اليمن بذات الطريقة التي تم أخذهما بها إلى الولايات المتحدة.

وكان قد استدرج المؤيد ومرافقه الى المانيا فى عملية استخبارية ومن بعد ذلك تم ارسالهما الى واشنطن حيث تم محاكتهما بتهم تمويل الارهاب ودفع اموال لمنظمة حماس الفلسطينية. وكانت محكمة الإستئناف الأمريكية أصدرت في الثالث من أكتوبر العام الماضي حكمها في قضية المؤيد وزايد وقضت بإلغاء الحكم الابتدائي الصادر ضدهما من محكمة بروكلين والتي اتهمتهما بتمويل ودعم الإرهاب.

وأمرت بحبسهما 75 سنة و45 سنة وتغريمهما نحو مليوني دولار، غير أن القضاء الأميركي قرر إعادة محاكمتهما من جديد، وهو ما اعترضت عليه اليمن مطالبة بتطبيق حكم المحكمة الاستئنافية بإسقاط العقوبات عنهما وإطلاق سراحهما، وكثفت من اتصالاتها مع الجانب الأميركي التي أفضت إلى القرار بالإفراج عنهما خلال الايام الماضية.