تونس: قرر القضاء التونسي اليوم الإثنين إطلاق سراح المواطن علي بن ساسي تومي المشتبه به بالإرهاب الذي كانت السلطات الإيطالية قد رحلته إلى تونس مطلع الأسبوع الماضي. وقال مصدر قضائي تونسي إن تومي(44 عاما) مثُل اليوم أمام قاضي التحقيق المكلف بقضيته،حيث أمر بالإفراج عنه بإنتظار مواصلة التحقيق معه في التهم الموجهة إليه،وذلك إستجابة لطلب تقدم به محاميه. واعتبر المصدر أن قرار الإفراج عن تومي جاء بموجب الفصل 86 من القانون التونسي.

وسبق لتومي سبق أن مثُل أمام قاضي المحكمة الإبتدائية بتونس العاصمة للإعتراض على حكم غيابي صادر بحقه عام 2003 بتهمة التزوير،فيما قررت النيابة العامة التونسية فتح تحقيق بشأن الإتهامات الموجهة إليه بالإنتماء لمنظمة إرهابية خارج تونس. وقرر قاضي المحكمة الإبتدائية بتونس العاصمة في حينه النظر بالإعتراض في الرابع عشر من الشهر الجاري،بينما تم تأجيل التحقيق معه في التهم الثانية الموجهة له. يشار إلى أن السلطات الإيطالية رحلت تومي، المشتبه به بالإرهاب إلى تونس في الثاني من الشهر الحالي،بعدما أمضى حكما بالسجن لمدة ستة أعوام في أحد السجون الإيطالية بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي.

وقد أثار قرار السلطات الإيطالية ترحيل تومي إلى تونس في حينه حفيظة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ،حيث إعترضت على هذا الترحيل بدعوى إمكانية تعرضه للتعذيب في بلاده. غير أن السلطات التونسية سارعت إلى رفض مبررات إعتراض المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على هذا الترحيل،ونفت بشدة وجود مخاطر تعذيب في تونس بإعتبار أن قوانينها الداخلية تمنع اللجوء إلى مثل هذه الممارسات.