برلين: أعربت وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الاتحادية الالمانية هايديماري فيشوريك تسويل اليوم عن ارتياحها لاوضاع حقوق الانسان في الكويت ودور المرأة الكويتية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية الفكرية. وأشادت الوزيرة الالمانية في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) بالخطوات الديموقراطية الملموسة التي تجري بنجاح في الكويت معربة عن سرورها لممارسة المراة الكويتية دورا سياسيا مهما في البرلمان ومشاركتها الفعلية في السياسة والمجتمع quot;وهذه ظاهرة ايجابية نادرة في المنطقةquot;.

وفيما يتعلق بالتقرير اكدت انه يعطي فكرة عن التطور في العالم العربي ليس في المجالات البشرية فحسب بل ايضا عن العلاقة بين التطور البشري وبين المقومات الاقتصادية والعلمية والتعليم ولا سيما ما يخص تاهيل الشباب والتفاعل الديموقراطي وحقوق الانسان وبخاصة وضع المراة والامن الاجتماعي. وذكرت انه شارك في اعداد التقرير مفكرون مستقلون وعلماء بدعم من الامم المتحدة مشيرة الى ان بلادها ملتزمة بتحسين الاوضاع البشرية والاقتصادية في العالم العربي.

واشارت الى بعض الصعوبات التي تعترض سبيل التطور البشري ومنها الحروب والصراعات التي تعيق وتعرقل كل ما من شانه ان يخدم البشرية. واكدت وجوب مكافحة الفقر وتشجيع الشراكة والتعاون واحترام حقوق الانسان وحماية موارد المياه والطاقة ودعم التطور الاقتصادي تحسين انظمة التعليم ولاسيما بالنسبة الى النساء والمساواة بين الجنسين كشرط مهم ومؤثر في ضمان اوضاع صحية جيدة وبالتالي النهوض بالمجتمع البشري. وقالت انه دون ذلك فانه لا يمكن تحقيق اوضاع اقتصادية او مالية او نمو بصورة صحيحة اذ ان الامن البشري مهم جدا لتعزيز حقوق المراة.