القاهرة: أعلن دبلوماسي مصري رفيع اليوم الجمعة تحرير مجموعة من الصيادين المصريين كانوا مختطفين من قبل قراصنة صومالين منذ عدة أشهر.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية عن مساعد وزير الخارجية أحمد رزق، ان quot;جميع الصيادين المصرين الذين كانوا محتجزين قبالة السواحل الصومالية هم أحرار تماما الآن من أيدى القراصنة وعلى بعد 20 ميلا من السواحل اليمنيةquot;. وأوضح رزق أن الجهود التي بذلت لتحريرهم نجحت ولم يتم دفع أي فدية جرّاء الإفراج عنهم. وأضاف أن جميع الصيادين quot;بصحة جيدة وبخير ومن المنتظر وصولهم فى غضون ساعات إلى اليمنquot;.

ولم يدل رزق بأية تفاصيل، الا انه قال ان الصيادين وعددهم 34 شخصا، هم quot;أحرار الآن بعد الاتصالات التي قامت بها الخارجية مع مالك السفينة ونجحت في الإفراج عنهم وتحريرهمquot;. وكانت تقارير إعلامية وردت الجمعة من الصومال أشارت الى أن صيادي الأسماك المصريين الذين كانوا محتجزين لدى القراصنة قد تمكنوا من الفرار. وأشارت التقارير الى أن الصيادين تمكنوا من الاستيلاء على أسلحة القراصنة والتغلب عليهم بعد أن قتلوا اثنين منهم. وأشار رزق الى أن سفارة مصر في صنعاء والقنصلية المصرية في عدن والسفارة في جيبوتي، تعمل جميعها على تأمين عودتهم. وكان قراصنة صوماليون اختطفوا زورقي صيد مصريين في ابريل/نيسان الماضي وطالبوا بفدية مالية مقابل إطلاقهما.