واشنطن:اعتبر متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان عودة كوريا الشمالية الى المفاوضات السداسية حول تفكيك المنشات النووية لهذا البلد يمكن الا تكون عملية طويلة بالضرورة. وقال فيليب كرولي الجمعة خلال مؤتمر صحافي ان هذه العودة quot;يمكن ان تكون عملية معقدة تقنيا، ولكن ليست طويلة بالضرورةquot;، مضيفا ان عودة الكوريين الشماليين الى المفاوضات quot;تتطلب التزاما سياسيا من جانب كوريا الشمالية بان تفي بالتزاماتها وان تقبل بالحوار وباتفاق مرجح مع دول المنطقة الاخرى التي تبدي قلقا من الموقف الاستفزازي لكوريا الشماليةquot;.

وردا على سؤال حول توقعات الولايات المتحدة التي تامل بعودة بيونغ يانغ الى طاولة المفاوضات، قال quot;ننتظر فقط لنرى ما اذا كانت كوريا الشمالية ستسلك فعلا المنحى الذي اقترحه عليها المجتمع الدوليquot;.

وفي نيسان/ابريل، انسحبت كوريا الشمالية من المفاوضات السداسية التي تضم الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا بعدما دان مجلس الامن الدولي قيام بيونغ يانغ باطلاق صاروخ +تايبودونغ 2+ واصدر عقوبات بحق المؤسسات الكورية الشمالية.

وفي 25 ايار/مايو الفائت، قامت كوريا الشمالية بتجربة نووية ثانية، ما ادى الى تبني عقوبات جديدة في اطار القرار الدولي الرقم 1874