قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


القاهرة:أكدت جامعة الدول العربية انها تبذل مساع مكثفة لدى الاتحاد الاوروبي ودول منظمة حركة عدم الانحياز ودول منظمة المؤتمر الاسلامي من اجل مناقشة مشروع القرار العربي المقدم الى المؤتمر القادم للوكالة الدولية للطاقة الذرية منتصف سبتمبر المقبل.

واوضح المتحدث باسم الامين العام لجامعة الدول العربية المستشار عبد العليم الابيض ان الامين العام عمرو موسى بعث برسائل خطية لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي لدعم مشروع القرار العربي المقدم للوكالة الدولية بعنوان (القدرات النووية لاسرائيل) من اجل الضغط على اسرائيل لتوقيع معاهدة منع الانتشار النووي.

وأكد الابيض في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) مسعى الدول العربية للكشف عن القدرات النووية الاسرائيلية واخضاعها لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والضغط عليها للانضمام لمعاهدة منع الانتشار النووي خاصة بعد التوجه الاسرائيلي لكسر سياسة الغموض النووي.

ولفت الى ان المجموعة العربية لدى الوكالة الدولية كانت تطرح خلال الاجتماعات السابقة هذا الموضوع على المؤتمر العام للوكالة الا انه وللاسف الشديد لا تتم مناقشته بسبب تصويت دول الاتحاد الاوروبي ضد هذا الأمر. واعرب عن الأمل في احراز نوع من التقدم خلال العام الحالي في ضوء بعض التغيير الذي طرأ على موقف الادارة الاميركية المؤيد للحد من الانتشار النووي.

واضاف ان هذا العام شهد ايضا جهودا مكثفة من الجانب العربي تهدف الى دعم مشروع القرار العربي المقدم الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واوضح ان وزراء الخارجية العرب سيناقشون هذا الموضوع بداية الشهر المقبل خلال اجتماعهم في القاهرة لبلورة الموقف العربي الجماعي الى جانب وضع خطة تحرك عربية على الساحة الدولية لدعم مشروع القرار العربي حول قدرات اسرائيل النووية