تبيليسي: اعلنت وزارة الخارجية الجورجية الاثنين ان جورجيا ستنسحب رسميا الثلاثاء من اتحاد الدول المستقلة (بقيادة روسيا)، بعد عام على الحرب مع روسيا. واعلن نائب وزير الخارجية الجورجي ديفيد جالغانيا لوسائل الاعلام ان جورجيا ستنتهي الثلاثاء من اجراءات الانسحاب من الاتحاد التي استغرقت عاما.

واوضح ان بلاده ستواصل العمل ببعض الاتفاقيات المبرمة مع الاتحاد، لا سيما تلك المتعلقة بالتجارة وتنقل الافراد في اراضي الاتحاد السوفياتي سابقا. وقال في تصريح نقله تلفزيون ايميدي ان quot;جورجيا ستبقى طرفا في بعض الاتفاقات الدولية المبرمة في اطار اتحاد الدول المستقلة، بما فيها تلك التي تعنى بالاعفاء من تاشيرات السفر، والتبادل الحر بين الدول الاعضاءquot;.

واعلن الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي في آب/اغسطس 2008 عن انسحاب بلاده من الاتحاد، في اثناء الحرب الروسية الجورجية التي استغرقت خمسة ايام من اجل السيطرة على جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لموسكو في جورجيا.

واقر البرلمان الجورجي الانسحاب بالاجماع في 14 آب/اغسطس 2008، ما ادى الى ارسال مذكرة دبلوماسية الى الاتحاد بعد اربعة ايام. وتشكل اتحاد الدول المستقلة على انقاض الاتحاد السوفياتي ويشمل الجمهوريات السوفياتية السابقة باستثناء دول البلطيق وهي استونيا، لاتفيا وليتوانيا.