تبليسي: أنهت جورجيا اليوم الثلاثاء رسمياً عضويتها في quot;كومنولث الدول المستقلةquot;. وأوضحت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; انه بحسب قانون المنظمة فإن الانسحاب يدخل اليوم حيّز التنفيذ إذ انقضت مدة الـ12 شهراً منذ إبلاغ جورجيا اللجنة التنفيذية للمنظمة بقرارها.

وكانت جورجيا أبلغت اللجنة في 18 آب/أغسطس 2008، برغبتها في الانسحاب من المنظمة التي تسيطر عليها روسيا. وجاءت الخطوة بعد الحرب التي دامت خمسة أيام مع روسيا بعد هجوم جورجيا على إقليم أوسيتيا الجنوبية .

وأعلن الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي رغبة جورجيا بالانسحاب من المنظمة في 12 آب/أغسطس وقال ان تبليسي قررت quot;توديع الاتحاد السوفياتيquot;. وأقرّ البرلمان الجورجي الشهر الماضي بشكل رسمي مرسوماً بشأن الانسحاب الرسمي من كومنولث الدول المستقلة.

وقال نائب وزير الخارجية الجورجي ديفيد جالاغانيا أمس الإثنين ان السلطات الجورجية ستواصل التعاون مع أعضاء الاتحاد السوفياتي السابق شرط أن يتم احترام وحدة أراضيها. وتضمّ المنظمة حالياً روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وأذربيجان وأرمينيا ومولدوفيا وطاجيكستان وأوزبكستان.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ان انسحاب جورجيا لن يغيّر شيئاً وان مشاركة تبليسي كانت مؤذية في السنوات الأخيرة.