باريس، انقرة: اعلن رومان نادال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية الاربعاء ان فرنسا تامل في ان تترجم ارادة اسرائيل بوضع حد للاستيطان في الضفة الغربية واقعا على الارض وان تشكل quot;مرحلة اولى نحو تجميد تام للاستيطانquot;. وقال المتحدث quot;في حال تأكد هذا القرار رسميا وطبق على الارض سيكون خطوة ايجابية ومرحلة اولى نحو تجميد تام للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، تأمل فرنسا وشركاؤها الاوروبيون ان تتم طبقا لخارطة الطريقquot;.

وتحت ضغوط واشنطن اعربت اسرائيل الثلاثاء عن استعدادها لوقف موقت للاستيطان في الضفة الغربية من خلال تجميد طلبات استدراج العروض لبناء مساكن حتى مطلع 2010 وهذا لن يمنع مواصلة المشاريع الخاصة.

واشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بهذا الاحتمال، موضحا انه quot;خطوة في الاتجاه الصحيحquot; اتخذتها اسرائيل بشان المستوطنات، في ختام لقاء الثلاثاء في البيت الابيض مع نظيره المصري حسني مبارك. ويقيم حوالى 300 الف مستوطن اسرائيلي في الضفة الغربية وحوالى 200 الف في نحو 12 مستوطنة في القدس الشرقية.

وذكر المتحدث الفرنسي بان باريس ترغب في quot;تحريك عملية السلام لاقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام وامان الى جانب دولة اسرائيلquot;. واضاف ان فرنسا كما اكد الرئيس نيكولا ساركوزي الثلاثاء للعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني مقتنعة بان quot;مبادرة دولية ستحدث ديناميكية حقيقية للسلامquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

واوضح quot;لهذه الغاية نواصل المشاورات الوثيقة مع الدول الرئيسية في المنطقة خصوصا مصر والولايات المتحدةquot;. ويدعو ساركوزي الى عقد مؤتمر دولي لتحريك عملية السلام.

وتركيا والاردن ايضا..

طالبت تركيا والاردن الاربعاء اسرائيل بوقف الاستيطان ولا سيما في القدس الشرقية وذلك بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها وزير الخارجية الاردني ناصر جودة لانقرة.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في مؤتمر صحافي مع نظيره الاردني quot;على اسرائيل ان تتصرف بمسؤولية بشان قضية المستوطنات ولا سيما تلك القائمة في القدس الشرقيةquot;.

وقال quot;اذا كانت هناك رغبة حقيقية في السلام فقد حان الان الوقت لاثباتهاquot;، ويرى البلدان ان quot;الاعمال الاحادية في القدس الشرقية تضر بعملية السلام لانها لا تقوض الثقة فحسب وانما لانها ايضا اعمال غير مشروعةquot; كما قال الوزير الاردني.

وبضغط من واشنطن، التي تدعو الى تجميد تام للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، ابدت اسرائيل الثلاثاء استعدادها لتعليق استدراجات عروض البناء حتى مطلع 2010.

الا ان صحيفة quot;ذي ماركرquot; الملحق الاقتصادي لصحيفة هارتس، اكدت الاربعاء ان السلطات الاسرائيلية اعادت طرح مشروع بناء 450 وحدة سكنية في حي استيطاني في القدس الشرقية، ويعيش نحو 300 الف مستوطن في الضفة الغربية واكثر من 200 الف غيرهم في 12 حيا استيطانيا اقيمت في القدس الشرقية.