رام الله: أكدت مصادر فلسطينية رسمية مشاركة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الاميركي باراك اوباما في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة المقررة الشهر المقبل، منوهة إلى أن ثمة عدة جهات تحاول ترتيب لقاء بين عباس ونتنياهو لاطلاق عملية السلام.

وقالت المصادر، quot;الموقف واضح وهو انه اذا ما وافقت الحكومة الاسرائيلية على وقف كل اشكال النشاطات الاستيطانية وقبلت بحل الدولتين فلا مانع من الاجتماع وبدء المفاوضاتquot; بين الطرفين وأضافت quot;هناك عدة جهات تحاول ان تبذل جهودا من اجل عقد لقاء هو الاول بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ولكن قبل ذلك هناك مطالبة دولية لاسرائيل بتنفيذ التزاماتها الواردة في خارطة الطريق وهذا ليس شرطا فلسطينيا وانما مطلبا دولياquot;.

وفي الغضون قالت مصادر اسرائيلية إن أوباما يفحص إمكانية عقد لقاء قمة ثلاثي له مع نتنياهو وعباس معتبرة أنها quot;ستشكل خروجا من الجمود السياسي، وبداية للحوار على تسوية سلمية إقليميةquot;. وقالت quot;مؤخرا شدد الأميركيون الضغط على اسرائيل للوصول الى قرارات حاسمة في موضوع تجميد البناء في المستوطنات، لكن حاليا، لا توجد اتفاقاتquot;. وحسب المصادر الإسرائيلية، فإن quot;واشنطن معنية بالتعهد بتجميد البناء لسنة على الاقل، اما في اسرائيل فمستعدون لثلاثة اشهر وفي النهاية سيتم التوصل الى حل وسط لنصف سنةquot;.

وسيلتقي يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة البريطانية رئيس الوزراء الاسرائيلي مع المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشيل، حيث ينتظر الأمريكيون أن يعرض نتنياهو على ميتشيل حسما بشأن مطلب تجميد البناء، اما اسرائيل من جهتها فتنتظر السماع عن الانجازات حيال الدول العربية حول خطوات التطبيع. وقالت صحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية quot;في إسرائيل يقدرون بان يحتمل أن يطير نتنياهو للقاء اوباما قبل الجمعية العموميةquot; للأمم المتحدة