كابول: اعلنت لجنة الشكاوى الانتخابية الافغانية الاحد انها تلقت حوالى 225 شكوى لعلميات تزوير مفترضة سجلت خلال الانتخابات الرئاسية والمحلية الخميس، قد يؤثر بعضها على النتائج النهائية. وتتعلق الاتهامات بوضع عدد كبير من بطاقات التصويت في صناديق الاقتراع وترهيب الناخبين واعمال العنف ونوعية الحبر المستخدم لاثبات مشاركة الناخبين في الاقتراع حسب ما اعلن رئيس اللجنة غرانت كيبن للصحافيين. وقال كيبن quot;تلقت اللجنة مساء امس حوالى 225 شكوىquot;.

واوضح ان بعض الشكاوى تتضمن اتهامات عدة واخرى قد ترفع امام اللجنة التي تعد هيئة مستقلةquot;. وقال كيبن quot;سيتم اعطاء اولوية والنظر في 35 شكوى لانها قد تؤثر على نتائج الانتخاباتquot;. ويتوقع ان تصدر النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية، الثانية في تاريخ افغانستان، في الايام المقبلة لكنها رهن تحقيقات اللجنة. واعلن الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي ووزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله الجمعة انهما في الطليعة. وشكا عبدالله بوقوع عمليات تزوير متهما مسؤولين بحمل الناخبين للتصويت لكرزاي.

واضاف كيبن quot;اننا على علم بشكاوى مهمة تتعلق بعمليات تزوير خلال التصويت في الولايات التي طالتها اعمال العنفquot; موضحا انها وقعت خصوصا في قندهار معقل طالبان في الجنوب. وكانت طالبان التي كانت تحكم البلاد بين عامي 1996 و2001 قبل ان يطردها تحالف دولي بقيادة اميركية، هددت بمهاجمة مكاتب الاقتراع. ويوم الانتخابات وقعت سلسلة هجمات بالصواريخ والقنابل.

وانعدام الامن حمل عدد كبير من الناخبين الى عدم التوجه الى مكاتب الاقتراع. ولم تكشف السلطات حتى الان نسبة المشاركة لكن المراقبين يعتبرون انها لم تتجاوز 10% من الناخبين في بعض المناطق الجنوبية مثلا. واكد كيبن ان نتائج الاقتراع ستؤكد وتعلن بعد النظر في كافة الشكاوى. وستنشر اولى النتائج اعتبارا من الثالث من ايلول/سبتمبر المقبل والنتائج النهائية مبدئيا منتصف ايلول/سبتمبر. ولجنة الشكاوى الانتخابية هيئة مستقلة شكلت بمرسوم قانوني للتحقيق في المشاكل والشكاوى المتعلقة بالانتخابات.

مقتل سبعة جنود افغان فى الاشتباكات التى دارت اثناء سير الانتخابات الرئاسية
لقى سبعة جنود أفغان وأثنان من مسلحى طالبان مصرعهم خلال الاشتباكات التى دارت اثناء سير الانتخابات الرئاسية التى جرت خلال الاسبوع الماضي.
وقال جاويد باشارات المتحدث باسم رئيس شرطة الاقليم أن قائد شرطة وخمسة من مرافقيه قتلوا فى اقليم باجلان الذى يقع فى شمال البلاد عندما اصطدمت سيارته بقنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق فى منطقة باجلان ماركازى.

من جانبها ذكرت وزارة الدفاع الافغانية فى بيان لها أن جنديا قتل خلال تبادل لاطلاق النار بعد مقتل أثنين من المسلحين فى اقليم وارداك الوسطى. ويأتى هذا الهجوم بعد يومين من شن مسلحى طالبان هجمات على مراكز الشرطة فى نفس المنطقة مما أسفر عن مقتل رئيس شرطة المقاطعة وحارسه الخاص. ووفقا للجنة الانتخابية المستقلة الافغانية فانه بسبب الهجوم الذى وقع يوم الخميس الماضى فى المقاطعة بقيت عدة مراكز اقتراع مغلقة.