طغت المواضيع الفلسطينيّة والفلسطينيّة -الإسرائيليّة على تغطية الصحافة البريطانيّة لأحداث الشرق الأوسط والعالم العربي يوم الثلاثاء. ونشرت صحيفة quot;الغارديانquot; تقريرين لمراسلها روري ماك كارثي من القدس؛ ففي تقريره الأوّل من بلدة الشيخ جراح تكلّم ماك كارثي على طرد الشرطة الإسرائيلية عائلات فلسطينيّة من منازلها quot;ورميها في الشارعquot; على حدّ تعبيره. ويروي المراسل التّجربة التي خضعت لها كلٌّ من عائلتي حنون وغاوي، والتي دامت لدقائق شهدت طرد الأسرتين من منزلين تسكنان فيهما منذ 50 عامًا. ويصف الصحفي البلدة وكيف أصبحت، منذ قرارات الإخلاء التي تنفّذها الشرطة الإسرائيلية، مسهلة بشكل سريع لدخول عائلات يهوديّة إلى المنازل التي كان يسكنها فلسطينيّون. ويقول ماك كارثي إنّ شوارع الشيخ جراح أصبحت خطوط التّماس الجديدة لإسرائيل التي تفعل ما بوسعها من أجل توسيع سيطرتها على القدس. وفي سياق التقرير يتطرّق المراسل إلى كلّ ما تتعرّض له العائلات المطرودة التي يقول إنّ quot;أفرادها الـ55 يفترشون الأرض وينظرون بحسرة إلى المستوطنين المتشدّدين يدخلون منازلهم محتلّين إيّاهاquot;.

معالي أدوميم

وفي تقريره الثاني، وهو جزء من سلسلة تحقيقات ينشرها في quot;الغارديانquot;، يشرح ماك كارثي quot;كيف تخلق المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية واقعًا جديدًا يومًا بعد يومquot;.
وفي هذا التقرير ينظر ماك كارثي إلى ما يُعرف بمستعمرة معالي أدوميم الإسرائيليّة التي يسكنها نحو 30 ألف شخص يعيشون نمط حياة شبيهًا بالموجود في البلدان الغربيّة. ويتطرّق ماك كارثي تفصيليًّا إلى نشأة هذه المستعمرة وتطوّرها منذ تأسيسها عام 1975.

على صعيد آخر، تناولت صحيفة quot;التايمزquot; الموضوع الفلسطيني من زاوية التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة الفلسطينيّة سلام فياض، والتي حذّر فيها من أن quot;الوقت لتحقيق السلام ينفدquot;. ومن مدينة رام الله، نقل المراسل جايمس هايدر للـquot;تايمزquot; تصريحات فياض الذي قال إنّ quot;السلطة الفلسطينيّة تنوي إقامة دولتها في كلّ الأحوال في غضون سنتينquot;.

وتربط الصحيفة بين تصريحات فياض وبداية الجولة الأوروبيّة لرئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو والتي بدأت من لندن حيث يلتقي نظيره البريطاني غوردون براون، والذي من المتوقّع أن تتمحور محادثاته حول موقف إسرائيل من الاستيطان في ظلّ التباعد الحاصل في هذا الشأن بين تل أبيب وواشنطن.

وفي المقابلة التي أجرتها الـquot;تايمزquot; مع فياض، قال رئيس الحكومة الفلسطينية إنّ quot;إسرائيل من خلال سياستها الحالية تحاول تحويل الأنظار عن القضية الجوهرية التي تتمثل بإعلان الدولة الفلسطينية، وإعادة مناقشة أمور سبق واتّفق عليها سابقًا في محاولة لكسب الوقت وتطبيق سياستها الاستيطانيّةquot;.

أزمة المالكي

وفي مجال آخر، لم تخف تغطية الأحداث في العراق عن الصحافة البريطانية إذ نقلت صحيفة quot;الإندبندتquot; عن وكالات الأنباء خبر quot;استبعاد الائتلاف الشيعي العراقي لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي من التحالف في الانتخابات المقبلةquot;. وتقول الصحيفة إنّ هذا الاستبعاد يعتبر quot;بمثابة صفعة للمالكي،الأمر الذيقد يبعده عن منصبه الحالي بعد الانتخاباتquot;، مضيفة أنّه على المالكي أن يفعل ما بوسعه الآنليتحالف مع السنّة كي يقوّي موقفهquot;.

من جهة أخرى، خصّصت صحيفة quot;الفاينانشيال تايمزquot; مواضيعها الشرق - أوسطيّة لتقريرين من السعودية وبيروت. فكتبت عبير علام من الرياض للصحيفة عمّا سمّته quot;كفاح النساء السعوديات في مجال قضايا الإساءة التي يتعرّضن لهاquot;.

وتعتمد المراسلة في تقريرها حالة معيّنة تعيشها لؤلؤة عبد الرحمن التي رفض والدها الموافقة على زواجها من رجل اختارته، بسبب كونه من قبيلة غير التي تتحدّر أسرة عبد الرحمن منها. وتقول الصحيفة إن والد عبير قد quot;سجنها في الغرفة ومنعها من مزاولة عملها كمصرفيّة وبات من وقت إلى آخر يعتدي عليها ضربًاquot;. ومن هنا تنتقل الصحيفة إلى شرح صعوبة سوق العمل السعوديّة وبخاصة للنساء فيه، كما أنّها تقول إنّ quot;الكثيرات من السعوديات يهربن من منازل أهلهنّquot;.

لبنان: سياحة وسفر

وكذلك في quot;الفاينانشيال تايمزquot;، كتب فيري بيدمان للصحيفة عن الصيف والسياحة في العاصمة اللبنانية منأحدالملاهي الليليّة الجديدة في بيروت وهو quot;نوارquot; المطلّ على شارع الجميزة حيث يكثر السهر وتتزايد الملاهي.

وفي تقريره المليء بالوصف يشبع الكاتب قارئه عن نوع الملاهي الليلية كـquot;نوارquot; التي تزدهر وتزداد إلاّ أنّ كلفتها عالية. فبعض الأماكن كالذي يصفه بيدمان قد كلّف استثماره 2.5 مليون دولار. كما يلفت بيدمان إلى المكانة التي تتمتّع بها بيروت في مجال ما بات يعرف بـquot;الموسيقى الإلكترونيةquot; إذ أصبحت رابع أهم مدينة في العالم يقصدها كبار مشغلي الأقراص quot;دي جايquot;.

ويجول الصحفي في تقريره على عدد من المقاهي والملاهي الليليّة واصفًا إيّاها وسائلاً آراء أصحابها عن رأيهم بهذا الموسم السياحي الذي يشهد قدوم عدد غير مسبوق من السوّاح إلى لبنان، بعدما شهدت الأعوام الأخيرة انتكاسة بعد انتكاسة للسياحة الصيفية بسبب الأزمتين الأمنية والسياسية.

لكنّ الصحفي يختم بالتعليق على شبكة الطرقات والبنية التحتيّة الضعيفة في لبنان، إذ يكثر في الصيف ازدحام السير، كما أنّ تقنين التيار الكهربائي ومدته 3 ساعات يوميًّا هو مرشّح للانقطاع دائمًا.