واشنطن:اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة لن تجري محادثات ثنائية مع كوريا الشمالية حول ملفها النووي طالما ان بيونغيانغ لم تنضم الى طاولة المفاوضات السداسية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي quot;نحن مقتنعون تماما بكون كوريا الشمالية تود اجراء محادثات ثنائية معناquot;.

واضاف quot;لكن هم مقتنعون ايضا ان موقفنا في هذه المسألة هو اننا لن نجري محادثات ثنائية طالما لم يعودوا الى المفاوضات السداسيةquot; في اشارة الى المفاوضات التي تشارك فيها الصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية والهادفة الى اقناع الاخيرة بالتخلي عن السلاح النووي.

وكان كيلي يرد على سؤال خلال لقاء مع الصحافيين حول معلومات تحدثت عن دعوة كوريا الشمالية لموفد اميركي خاص للتوجه الى بيونغيانغ بهدف اجراء محادثات لوضع حد للخلاف حول برنامج التسلح النووي.

وبدون ان ينفي او يؤكد توجيه دعوة الى ستيفن بوسروث، الممثل الخاص المكلف السياسة تجاه كوريا الشمالية، حسب وسائل اعلام كورية جنوبية، اكد كيلي ان الولايات المتحدة لا تنوي ارسال دبلوماسيين الى بيونغيانغ في الظرف الراهن للامور.

وقال quot;لا ننوي الذهاب الى كوريا الشمالية. وليس لدى بوسروث اية نية في هذا المجال وكذلك كيمquot;.

وكانت صحيفة quot;جونا انغ ايلبوquot; الكورية الجنوبية اعلنت ان بوسروث وافق على دعوة بيونغيانغ وسيرافقه في زيارته سونغ كيم، الممثل الاميركي في المفاوضات السداسية.

وكانت كوريا الشمالية قاطعت المباحثات السداسية في نيسان/ابريل وذلك اثر ادانة مجلس الامن الدولي لاطلاق كوريا الشمالية صاروخا من نوع تايبودونغ-2 وتبني المجلس عقوبات بحق مؤسسات كورية شمالية.