كونمينغ: افادت منظمة غير حكومية الاحد ان نحو 700 متمرد بورمي فروا الى الصين حيث القوا سلاحهم بعد معارك مع الجيش البورمي. وذكرت منظمة +كمباين فور بورما+ (حملة من اجل بورما) الاميركية في بيان ان متمردي كوكانغ، احدى الاتنيات الصينية في ولاية شان (وسط شرق بورما)، انسحبوا بعدما ادركوا انهم غير قادرين على مواجهة الجيش البورمي.

واكدت المنظمة انه حتى لو كان الجيش يسيطر على المنطقة فان الوضع ما زال متوترا والمعارك قد تندلع مجددا في اي لحظة. ولم يتسن لمسؤولين صينيين اتصلت بهم فرانس برس تأكيد عبور المتمردين الحدود الصينية.

وقدمت بورما اعتذاراتها الى الصين لمقتل شخص وجرح عديدين في الصين اثر سقوط قنبلة في منطقة حدودية مع بورما حيث الاف اللاجئين الفارين من المعارك على ما افادت وكالة الصين الجديدة.

كذلك شكرت بورما الصين للمساعدة التي تقدمها للاجئين ووعدت بحماية المواطنين الصينيين في بورما بحسب الوكالة.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة الجمعة ان المعارك بين الجنود البورميين ومجموعات المتمردين في شمال شرق بورما دفعت ما لا يقل عن ثلاثين الف لاجىء الى النزوح الى مقاطعة يونان (جنوب) الصينية. وافادت وكالة الصين الجديدة استنادا الى مسؤول في المقاطعة ان بعضهم بدا الاحد يعود الى بورما بعد توقف المعارك.

واندلعت مواجهات الخميس في مقاطعة شان بين مجموعة متمردين من كوكانغ والجيش النظامي ما انهى اتفاقا لوقف اطلاق النار يعود الى عشرين سنة.

وبدا النزوح عندما اخذت السلطات العسكرية تنشر مطلع اب/اغسطس قواتها في تلك المنطقة حيث تعيش اتنيات صينية بكثافة.

وتعتبر الصين من الدول القليلة التي تدعم النظام العسكري البورمي لا سيما في مجلس الامن الدولي حيث تتمتع بكين بحق النقض (الفيتو).

وتمتد حدودهما المشتركة على مسافة 2200 كلم.