وزير الخارجية التركي يتوسط بين بغداد ودمشق

بغداد: أجرى وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في بغداد اليوم مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير الخارجيه هوشيار زيباري، تركزت حول سبل حلحلة الازمة الدبلوماسية الناشئة بين بغداد ودمشق . ولم يصدر عن الجانبين العراقي والتركي اي تصريحات او بيانات حول طبيعة هذه المباحثات التي جرت وسط تكتم شديد.

وكان اوغلو قد وصل الى بغداد في وقت سابق من اليوم في زيارة رسمية للعراق في اطار جهود وساطه تقوم بها انقره بين العراق وسوريا على اثر تدهور العلاقات بينهما وسحب سفيريهما على خلفية تفجيرات الاربعاء الدامي في بغداد في 19 الشهر الحالي.

ومن المنتظر ان يجري اوغلو خلال زيارته لبغداد التي سيعقبها بزيارة مماثلة لدمشق مباحثات مع المسؤولين العراقيين في مقدمهم رئيس الوزراء نوري المالكي ونظيره هوشيار زيباري تتركز حول سبل انهاء الازمة الدبلوماسية الناشئة بين الحكومتين العراقية والسورية.

وكانت بغداد قد وجهت اتهامات صريحة لسوريا بدعم احد اجنحة حزب البعث المنحل المتهم بالوقوف وراء هذه التفجيرات مطالبة اياها بتسليم محمد يونس الاحمد وقيادي اخر بالحزب المذكور الى السلطات العراقية. وسحبت بغداد سفيرها في دمشق quot;للتشاورquot;، فردت سوريا بإجراء مماثل.