وزير الخارجية التركي يتوسط بين بغداد ودمشق

أوغلو يجري مباحثات مع المالكي وزيباري وسط تكتم

باريس تدعو بغداد ودمشق الى استئناف علاقاتهما الطبيعية

الأسد: إتهام العراق لسورية بشأن التفجيرات لا أخلاقي

طالباني: حل الخلافات العالقة مع سوريا عبر الحوار

بغداد: اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان بلاده ماضية في مطالبة الامم المتحدة بتشكيل محكمة جنائية دولية لمحاكمة مشتبه بهم ضالعين بتفجيرات بغداد، مؤكدا في الوقت ذاته ان تسعين بالمئة من الارهابيين يتسللون من سوريا.

وقال المالكي ان quot;تسعين بالمئة من الارهابيين من مختلف الجنسيات العربية تسسللوا الى العراق عبر الاراضي السوريةquot;.

واضاف المالكي خلال استقباله وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي جاء بهدف اجراء وساطة لترطيب الاجواء بين بغداد ودمشق ان quot;موقف العراق هو المضي بمطالبة الامم المتحدة بتشكيل محكمة جنائية دولية لمحاكمة مرتكبي هذه الجرائم البشعة التي استهدفت أمن واستقرار العراق وسلامة شعبه واودت بحياة العديد من الابرياءquot;.

واكد المالكي مطالبة quot;الجانب السوري بتسليم المطلوبين الرئيسيين في هذه الجريمة (محمد يونس الاحمد وسطام فرحان) وبقية المطلوبين الذين صدرت بحقهم مذكرات قبض بواسطة الشرطة الدولية (الانتربول)quot;.

واضاف quot;نطالب باخراج الارهابيين والبعثيين والتكفيريين الذين يتخذون من الاراضي السورية مقرا ومنطلقا للقيام باعمال اجرامية داخل العراقquot;.

ووصل وزير الخارجية التركي اليوم الاثنين الى بغداد في محاولة لتحقيق مصالحة بين بغداد ودمشق اللتين توترت العلاقات بينهما اثر مطالبة بغداد بتسليم بعثيين عراقيين مقيمين في سوريا قالت انهما وراء تفجيرات دامية في قلب بغداد.