إسلام آباد: حض رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني الولايات المتحدة على الاسراع في تقديم المساعدات مطالبا بالمزيد من الطائرات والذخائر والاموال للتصدي لمتمردي طالبان. وأشاد مسؤولون اميركيون بالعملية العسكرية التي شنتها القوات الباكستانية في الفترة الاخيرة على معاقل طالبان في منطقة وادي سوات شمال غرب البلاد، فيما تتوسع العمليات الى معاقل المتمردين في المناطق القبلية المحاذية لافغانستان والتي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

ودعا جيلاني الذي كان يتحدث أمام وفد من الكونغرس الاميركي يزور إسلام آباد، quot;الولايات المتحدة الى تسريع تمريرquot; القرارات بمضاعفة المساعدات لباكستان ثلاثة مرات، بحسب بيان صدر عن مكتبه ليل الاثنين. وقال جيلاني ان المساعدات اساسية لتمويل الضمان الصحي والصناعة والبنى التحتية ما سيساهم في حفظ السلام في وادي سوات والمناطق القبلية. واضاف ان quot;القوات المسلحة الافغانية بحاجة الى امدادات فورية من قطع غيار الطائرات والذخائر فضلا عن المروحيات وتجهيزات مكافحة التجسس، حتى تنتصر في الحرب على الارهابquot;.

وصادق مجلس الشيوخ الاميركي في حزيران/يونيو على نص يتضمن ميزانية بقيمة 7,5 مليارات دولار للمساعدات الانسانية والاقتصادية على خمس سنوات وتوصية بميزانية موازية لمدة خمس سنوات اضافية، مع ربط المساعدات العسكرية الاميركية بتحقيق تقدم في مكافحة المتطرفين. ويتعين الان التوصل الى صيغة موحدة للميزانية بين مجلسي الكونغرس قبل ان يوقعها الرئيس باراك اوباما.

ووضعت واشنطن باكستان في قلب معركتها ضد طالبان والقاعدة غير ان بعض المحللين حذروا من ان اسلام اباد تطارد على ما يظهر المتمردين الذين يشكلون خطرا داخليا وليس المجموعات الاسلامية التي تستهدف قوات اجنبية على حدود افغانستان.